B الخشت  "1000 قائد إفريقي".. مشروع لرفع مهارات الشباب إنطلق بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » التعليم والجامعات » الخشت  “1000 قائد إفريقي”.. مشروع لرفع مهارات الشباب إنطلق بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/
الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة

الخشت  “1000 قائد إفريقي”.. مشروع لرفع مهارات الشباب إنطلق بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد

دعاء أبوبكر

نظمت جامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، مشروع “1000 قائد إفريقي” بداية من اوائل فبراير الجاري وحتى نهاية عام 2019، والذي يُعد الأول من نوعه، على المستوى الإقليمي، ويأتي تزامنًا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي 2019.

وقال الدكتور الخشت، إن المشروع يستهدف بناء قدرات الشباب المصري والإفريقي من خلال التدريب المستمر وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والمهارات العملية لديهم، لافتا إلى أن المبادرة تسهم في تفعيل القوة الناعمة المصرية، وهي مساهمة في المبادرة المصرية لتدريب وتأهيل 10 آلاف شاب إفريقي التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات منتدى “إفريقيا 2018” ديسمبر الماضي، في شرم الشيخ.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم فتح باب التسجيل في المشروع في شهر يناير الماضي، وتقدم له 5 آلاف شاب من 34 دولة إفريقية وعربية، مضيفًا أنه تم عقد مقابلات لجميع المتقدمين بكلية الدراسات الإفريقية العليا ومازلت مستمرة عقد المقابلات حتي الوقت الحالي، لاختيار 1000 متدرب كمرحلة أولى تعقبها مراحل أخرى، وبدأ فعاليات المشروع بداية فبراير الجاري، بمقر الكلية.

ويتضمن المشروع، تدريب الشباب على برامج عملية وتطبيقية في مجالات (الإدارة، السياسة، الاقتصاد، الإعلام، ريادة أعمال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر)، وذلك من خلال ورش عمل ونماذج محاكاة لتعظيم الاستفادة من التدريب وتكوين جيل من الشباب الإفريقي قادر على القيادة بشكل عملي وتطبيقي.

وتابع الخشت، أن جامعة القاهرة تُعد أعرق المؤسسات العلمية وأكبرها في مصر والمنطقة العربية، وهي تخطو الآن بخطى كبيرة نحو التحول إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث، من خلال توظيفها إمكاناتها وخبراتها وكوادرها البشرية لخدمة الأهداف الوطنية، مشيرا إلى أن مشروع “1000 قائد إفريقي” يخدم السياسة المصرية لتحقيق مزيد من الانفتاح على إفريقيا، وتوطيد أواصر التعاون مع الدول والشعوب الإفريقية، من خلال توظيف العلم والبحث العلمي والطاقات الشبابية لخدمة إفريقيا.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الفترة القادمة ستشهد نشاطًا مكثفًا في جامعة القاهرة على مستويات متعددة لمساعدة القيادة المصرية في مهتمها في رئاسة الاتحاد الإفريقي، تأكيدًا لدور الجامعة الأهداف الإستراتيجية المصرية وتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية.

ولفت الخشت، إلى الدور الهام الذي تقوم به كلية الدراسات الإفريقية العليا بالجامعة، والتي تُعد من أكبر المؤسسات المتخصصة في الشئون الإفريقية في المنطقة ولها دور حيوي، باعتبارها بيت خبرة إفريقي، في خدمة السياسات المصرية في إفريقيا وتدريب وتأهيل الشباب المصري والإفريقي في الِشأن الإفريقي، بما يسهم في رسم سياسة مصرية تضع علي رأس أولوياتها خدمة المصالح المصرية ومصالح الدول الإفريقية.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيمس للتعليم تستعد لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية

كتب ابراهيم احمد أعلنت مجموعة جيمس للتعليم عن استعدادها لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية  ...