B الكأس في ضيافة صالون النوبة والمؤسسة المصرية النوبية - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » محافظات » الكأس في ضيافة صالون النوبة والمؤسسة المصرية النوبية
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الكأس في ضيافة صالون النوبة والمؤسسة المصرية النوبية

نظمت المؤسسة المصرية النوبية للتنمية وصالون نادي النوبة الثقافي ندوة ثقافية،عنوانها ترحيب بإبن النوبة الكابتن أحمد الكأس، حيث كان حضورا مميزا ﺟﻤﻊ رموز وقامة الفن من أبناء النوبة إلتفو حول شعار المحبة والتكاتف والعزة لبﻼد النوبة ،حيث كانت ندوة ثقاقية بقيادة رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية اﻷستاذ مسعد هركي ومنسق ومعدة ندوة الصالون النوبي الثقافي اﻻستاذة هيام مصطفى ،وجمعت اﻷمسية جميع روؤساء النوادي والجمعيات النوبية ورموز بﻼد الذهب.
ضمت اﻷمسية عرض فيلم ثقافي عن تراث النوبي القديم يحكي عن عادات وتقاليد ارث ﺑﻼد الخير،ومنظومة شعرية قدمت تعبيرا لحبهم للنوبة ورحبت مقدمة الندوة اﻻستاذة هيام مصطفى بالحضور المشرف.
بدأت الندوة اﻹمسية بالوقوف إحتراما وإجﻵﻻ لقراء الفاتحة لروح شهداء حادثة القطر برمسيس والترحم على الشهداء .
_أجواء اﻷمسية…
وشكرت اﻷستاذة هيام مصطفى اسطورة الكورة المصرية الكابتن أحمد الكاس والفنان القامة سيد السمان،وعبرت عن شكرها لرئيس المؤسسة المصرية اﻷستاذ مسعد هركي عن دعمه الدائم ﻹقامة اﻷنشطة الثقافية وجهده المبذول لجمع النوبة بصالون النادي الثقافي، كثيرا ما يجمعهم ليجلسوا ويتفاكروا في شوؤن النوبة وسط أهالي ارض السمر.
ولقبت اﻻستاذة هيام مقدمة الندوة الكابتن احمد الكاس بسفير النويا الحسنة, وذكرت ان الكابتن أحمد الكأس طلب منها ان يحضر وسط أهله ومحبي الكورة المصرية في جلسة بسيطة ليحكي ويتعرف عليهم بأريحية ،عبر الكأس عن سعادته وسط أهل النوبة ،حيث ذكر أنه تمنى ذلك كثيرا ليجتمع بهم ويعرفهم عن قرب ويحكي بنفسه ماﻻ يعروفنه عن إبنهم منذ دخوله نادي الكورة المصرية وكيفية بداياته وعن قصصه الطريفة مع والده قبل تشجيعه لمواصلته في لعب الكورة،وعن الصعوبات التي واجهته آنذاك .
رحب بالضيوف والقى كلمه شكره ﻟﻸستاذ مسعد هركي لذلك الدعوة التي كان ينتظرها وقال أنه رغم برودة الطقس إﻻ أنه يحس بدفء شعورهم ونظره الحب التي راها في أعينهم .
_ ﻓﻦ العطاء..
تقدمت اﻷستاذة لينا عبد الستار كوتش ومدربة الرياضة وتحدثت عن فن العطاء وقالت هذا ما يفعله اﻻستاذ مسعد هركي دوما فهو يسعى ﻹرضاء أهله ويحب ان يرى النوبة في اعلى المراتب ،واﻹمتنان وقالت أنها في غاية السعادة بين أهلها والجمع الكريم من قامة ورجال اهل بلدها المتواجدين في صالون النادي النوبي الثقافي وتمنت ان تقام مثل هذه الندوات لعرض ثقافة النوبة وتوثيقها للﻵجيال القادمة ليتعرفوا على تراث النوبة ومواصلة المسيرة.
وأشارت على الجمع الكريم هنا النوبة أهل العزة والكرامة ورحبت برؤساء النوادي والجمعيات منهم جمعية ابو سمبل ودابود وقسطل وابو حنضل وعنيبة وتوشكى ودهميت وغرب اسوان وسهيل ونادي النوبة العام بالقاهرة وغيرهم من الحضور المشرف. _اللؤلؤة السمراء…كابتن أحمد الكأس
دعى الكابتن أحمد عبده عبدالعزيز الجمع الكريم عن تكرار هذه الجلسة وذكرها (ﺟﻠﺴﺔ ما منظور مثيلها )وصرح الكابتن بأن النوبيين مشهوريين بالمحبة والكرامة والعز وقالها(العز لبلادي )وهو من قرية عنيبة الخير ولكن نحن جمعينا نوبيين يربطنا وتين واحد وهو عشق بﻼد النوبة.
أ وضح الكأس اهلي واحبابي علينا ان نواصل في توثيق التراث النوبي بالشكل الذي يستحق فحقوق التراث النوبي اﻷصيل مهضومة وهو يحاول كثيرا و يسعى جاهدا مع اوﻻده على تربيتهم بالعادات النوبية اﻷصيلة ويحكي لهم عن لغة النوبة القديمة كي ﻻ ينسوا أصلهم وذكر بأن ام اوﻻده من قرية توماس وحتى قرار زواجه تمنى ذلك منذ الصغر بإنه ﻻ يتزوج إﻻ نوبية أصلية.
موضحا انه تربى ونشأه في بيت بسيط نوبي شعاره اﻹحترام لذلك يقولها دائما )ﻟﻐﺔ النوبة (ليست بكلمة تقال فقط بل ﻻزم ان تصل لكل العالم أجمع، تراث النوبة يجب ان يصل أيضا كل المجاﻻت الثقافية وغيرها.
مشيرا ﻵبد من تعاون ﻹنتاج ثقافة فعلية وليست بكﻼم يقال ﻓﻘﻂ وهو فخور كون أنه نوبي اﻷصل.
وشكر الحضور ورحب برئيس النادي النوبي الرياضي بالقاهرة كابتن تامر عز. كلمة رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية..
عبر اﻷستاذ مسعد هركي رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية ورئيس نادي النوبة الثقافي عن نظرة المحبة التي شاهدها في الجمع معبرا انا شاكر جدا لكم تلبية دعوة هذا الحضور الجميل في ظل الجلسة النوبية التي جمعت كل اﻷطياف لتشكل لؤلؤة سمراء في هذه اﻷمسية .
مختصرا بإنه ﻻ يريد التحدث كثيرا ﻷنه في قمة سعادته بوجود الجمعيات والنوادي النوبية بالقاهرة والكبار والشباب المثقفين ومريدي النوبة .
ولكن له بعض المحاور التي يريد تقديمها للكابتن أحمد الكاس بعد أن قدم له فيديو قصير يحكي عن السيرة ابذاتية للكابتن أحمد كإهداء له ومن حبه الشديد ﻹبن بلده وكما دائما يقولها وسط كل الجموع )احبك يا مصر…وأعشق تراب النوبة والسودان (بدأ سؤاله موجها للكابتن أحمد الكأس من هو أفضل ﻷعب تحب وقوفه او أن يلعب بجانبك؟
_رد ﻻعب اﻷسطور بالتأكيد هاني خشبة والﻼعب إسماعيل يوسف وذكر الكأس بأنه كان يطلب مني ان اركز جيدا في لعبي من غير حمل أئ عبء وﻻ اهتم ﻷن لعبه يريحني جدا.
وكان رده على السؤال الثاني أفضل مدرب ﻻ أنسى جهوده المدرب العالمي الجوهري كان له الفضل كثيرا في إجاده لعبي واشعر بالحرية في الحركة أثناء لعبي في الكورة.
مواصﻶ اﻻستاذ هركي حديثة ماهي اﻷقوان التي ﻻ تنساها؟ رد قائﻵ كان كل هذا بفضل ربي وبفضل المدرب الجوهري والشعور الذي ﻻ ينسى حين لعبت واحرزنا الهدف المميز ،وكان السبب لصعود مصر لكأس العالم حين مررت الكورة لحسام حسن.
وتمنى النجاح واﻻستمرارية للكورة المصرية، وقال أنه يدرب فريق جديد ﻹنتاج لعيبة ترفع علم مصر في الكورة مرة ثانية. _لوحة بورتريه طبيعية..
غير فريق توجيلا أجواء اﻷمسية إلى لوحة طبيعة تحمل معنى الجمال الذي يروق للعين والخاطر ،حيث قدم لوحتين طبيعيتين ولوحة بورتريه للكابتن أحمد الكأس تعبيرا عن عطاء محبب له وﻵنجازته العظيمة في الكورة المصرية،حمل الكأس اللوحة وهو في غاية السعادة وشكر الفريق على هذا اﻹهداء وقال هذه أفضل.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبيب يحتفل بعيد الأضحى في تجمع عائلي على مائدة التقدير

كتب رضا عبد الرحمن تحت شعار فرحتنا بتجمعنا عائلة واحده اللواء حسام لبيب يحتفل مع ...