B الأديان العالمية تناقش طبيعة الحياة من خلال بداية الإنسان - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » الاخبار العالمية » الأديان العالمية تناقش طبيعة الحياة من خلال بداية الإنسان
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الأديان العالمية تناقش طبيعة الحياة من خلال بداية الإنسان

كتب – ابراهيم احمد

عُقد “الاجتماع السادس لديوان التحالف العالمي لسلام الأديان” لمناقشة التعاليم الدينية عن الحياة الإنسانية التي عرضها على يوتيوب ممثلون دينيون من البوذية، المسيحية، الهندوسية، الإسلام، السيخية، والزرادشتية.وذلك في 15 يونيو، تحت عنوان “حول بداية الإنسان”، 

مستضاف من قبل منظمة غير حكومية دولية تدعى “الثقافة السماوية، السلام العالمي وإحياء النور” (HWPL) في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، هذا الحوار بين الأديان يستند إلى دراسة الكتب الدينية على يد رجال دين من البرتغال، الهند، كوريا الجنوبية، سريلانكا، الولايات المتحدة واليمن لدراسة قيمة ومعنى الدين الذي أصبح الآن سببا رئيسيا للصراع.

الإنسان الأول مكتوب في كل من الأديان
وفقا للسيخية، جاء الإنسان إلى الوجود كناتج لعملية تطور. نظرًا لوجود العديد من المراحل لتصبح إنساناً من كيانات غير بشرية مثل الحيوانات. أهمية الجنس البشري هي أن الإنسان الذي حقق تجسيدًا أعلى، يكمل التطور نحو الهدف النهائي.

“السيخية تعتبر أن خلق الإنسان هو الذروة في العملية التطورية. في العديد من التجسيدات، كنت دودة أو حشرة. بعد مرور الزمن، وقت لقاء رب الكون، يتم تشكيل جسم الإنسان. قال السيد غورميت سينغ، مدير معهد بهاي خان سينغ نابها في الهند عندما يصل الإنسان إلى أعلى هدف للتطور، يجب عليه أن يبقى واعياً للأرض حتى يحول هذا العالم الدنيوي إلى حالة أعلى روحانية من الوجود “.

تقول الزرادشتية أن غايومارت هو أول إنسان على الأرض والذي حكم إيران. من خلال خلق الله باعتباره تجسيد أعلى، فإن وجود جايومارت يتمتع بجودة الخير الكامل، الإرادة الحرة والهدف من الحياة – “تدمير الشر”.

“غيومارت (الرجل الصالح أو المبارك) هو الرجل البدائي. إنه أول إنسان على وجه الأرض ويعتبر أيضًا أول ملك لإيران حكم البلاد لمدة 30 عامًا. كان أول من فهم الفكر والاستماع إلى وصايا أهورا مازدا (الله). قال الدكتور هومي دالا د، رئيس مؤسسة زاراثوشي الثقافية العالمية في الهند، إن الإنسان هو الخلق الأسمى الذي صممه الله للعب دورًا رئيسيًا في تدمير الشر.

تشترك العقيدة المسيحية والإسلامية بمضمون ومحتويات متشابهة ومختلفة حول الأصل التاريخي للإنسان المكتوب في كل كتاب مقدس – الكتاب المقدس والقرآن. في الكتابين، يقال أن آدم هو أول رجل خلقه الله.

ترى المسيحية أن الإنسان “كامل أصلاً” كصورة الله ومثاله في خلقه، لكن فشل اتباع أمر الله أدى إلى بداية الموت، مما أدى إلى الصورة الحالية للإنسان “غير المكتملة”. “نتيجة لعدم إطاعة أمر الله، كانت البشرية في صراع مستمر مع الشر الذي يروج لكل الأشياء التي تبعدنا عن الله (الأشياء الجيدة والسيئة)، بينما كان الله يعمل على استعادة خطته الأصلية للإسهاب مع الإنسان قادرا على تن يكون في ملكوته”: قال إلدن جونز، راعي كنيسة جود فيلد في الولايات المتحدة الأمريكية.

من ناحية أخرى، يوضح الإسلام أن الإنسان الأول من البداية تعرض لفقدان الجودة الأصلية التي خلقها الله، والتي تبرز الحاجة إلى تعاليم من الله. في القرآن، علم الله آدم جميع الأسماء. كانت أول تعليمات حصل عليها من الله هي الحذر من حيل الشيطان وعدم الوقوع في الإغراءات. وفقًا لتوجيهات الله، لن تخاف أنت وذريتك الذين يتبعون الإرشاد “. قال العلامة سيد عبد الله طارق، رئيس المنظمة العالمية للأديان والمعرفة في الهند.

في الهندوسية، يأتي الإنسان الأول من براهما، الخالق الذي أنشأ مانوس ليحكم العالم. فترة حياة كل مانو تسمى مانفانتارا. “من اللورد براهما، يأتي ظهور مانو، وهو أب البشرية. كل مانو يلد أول إنسان. “في الوقت الحاضر، نمر بفترة مانو السابع واسم ابنه هو إيكسفاكو، وهو أول إنسان في هذه المانفانتارا.” أعرب فينود، رئيس إسكون، كويمبرا، البرتغال.

وفقا للبوذية، فإن حياة الإنسان تأتي من التناسخ من تكرار حياة الكائنات الأخرى في ترتيب الطبيعة، والذي لا يدعو إلى وجود الله مثل الديانات الأخرى. “علم بوذا بوضوح أن جميع الظواهر” مخلوقة “عن طريق السبب والنتيجة التي يحددها القانون الطبيعي. يشرح كتاب سوتا (الكتاب المقدس البوذي) كيف تعيش الكائنات السماوية حياة أكثر سعادة في مساكن أرقى بسبب أعمالهم الحسنة التي تمت في حياتهم الماضية. لكن بعد ذلك وُلدوا في العالم البشري بسبب جشعهم وجهلهم “. واتيجاما داماواسا نياكا ثيرو الجليل، رئيس مركز سري سوبودراما البوذي الدولي في سيريلانكا.

دراسة طبيعة الإنسان من خلال بداية الحياة
فيما يتعلق بأهمية الحوار بين الأديان على أساس الكتب المقدسة، يقول رئيسHWPL, مان هي لي، “إن العديد من النزاعات تجلب الدمار في عالمنا. يجب أن تنتهي الحروب والصراعات من أجل تحقيق السلام، ولكن الحروب تندلع بشكل متكرر بسبب الدين. يقال أن الله قد خلق الخلق ليس ليتقاتلوا، لذلك يجب أن لا يكون هناك صراع ناجم عن الدين. لهذا السبب يصبح القادة الدينيون واحدًا من أجل السلام “.

“على الرغم من التفسيرات المختلفة حول بداية الإنسان – سواء من الخلق أو التطور، فإن جميع الأديان في هذا الاجتماع كان لها شيء واحد مشترك. من خلال الكتب المقدسة، تبين أن الحياة البشرية اليوم ليست كاملة من ناحية الشخصية، طول العمر والموت. ويقولون إن الجودة الأصلية للإنسان أو الكائن السابق كانت مفهومة ككيان أفضل وأكمل. يشير هذا أيضًا إلى أن “استعادة” الإنسان ليكون أفضل من حيث الجودة هو الهدف المعطى للناس في عالم اليوم.

“الغرض من الشكل الإنساني للحياة هو أن نفهم أنفسنا الحقيقية وهي الروح وليس هذا الجسد المادي. وهدفنا في الحياة هو إعادة تأسيس علاقاتنا مع الرب الأسمى من خلال عملية المحبة والتفاني والعودة إليه في العالم الروحي وعدم العودة مرة أخرى إلى العالم المادي الذي هو مكان البؤس والمعاناة في كل خطوة”، كما أضاف فينود.

حول معنى الحوار بين الأديان، “إنها في الحقيقة أسرة من أناس من خلفيات دينية مختلفة، وكلها تهدف إلى نفس الهدف في السلام. من خلال هذا الترابط، يمكن أن تكون الأرض مكانًا أفضل ويمكن للبشر أن يحاكوا بعضهم البعض من خلال كونهم أشخاصًا صالحين. قال الدكتور ماهر ماستر موس، رئيس كلية الزرادشتية في الهند: “هكذا يعمل الله من خلالنا”.

تم إجراء حوارات بين الأديان من قبل دواوين WARP ل-HWPL من خلال دراسات مقارنة حول الكتب الدينية في 250 موقعًا من 128 دولة لتعزيز التفاهم والاحترام بين الأديان ومنع النزاعات.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاحتفال بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة

كتب ابراهيم احمد احتفلت سفارة الهند بالقاهرة في 2 أكتوبر 2024 بمرور 155 على ميلاد ...