B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة..  الثورة الصناعية الرابعة – ( الجزء الخامس ) - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة..  الثورة الصناعية الرابعة – ( الجزء الخامس )
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة..  الثورة الصناعية الرابعة – ( الجزء الخامس )

بقلم /  الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة شركة أوميجا سوفت

إستكمالا للجزء السابق والخاص بالبيانات الضخمة Big Data والتي تمثل وقود الثورة الصناعية الرابعة حيث قمت بتعريف البيانات الضخمة بأنها بيانات كبيرة ومتباينة ومتنوعة وديناميكية حيث تنشأ وتنتج بواسطة الاشخاص والأدوات والألات والأجهزة والطائرات ومراكز الابحاث والمراصد الكونية والفلكية ….. الخ .

وفي هذا الجزء نستكمل الحديث عن البيانات الضخمة Big data والتي وصل حجمها الى أكثر من 40 ألف تريليون جيجا ( 40 زيتا بايت ) ومن المتوقع ان تصل الى 180 ألف تريليون جيجا ( 180 زيتا بايت ) ، تقربيا مايعادل 180 الف تريليون كتاب من الحجم المتوسط .

والجدير بالذكر ان قياس حجم البيانات يكون بالبايت وهو أصغر وحدة في قياس حجم البيانات بمعيار تقريبا حرف والبايت مكون من 8 بت ، لذا فإن هذا الحجم الهائل من البيانات لابد ان يتم تخزينه وحفظه على أجهزة كمبيوتر عملاقة تستوعب كل هذا الانتاج المتزايد في كل ثانية بشكل كبير وأيضا محاكاة سرعة هذه البيانات في التخزين والاسترجاع . ولن اتعرض هنا للكيفية الفنية في تخزين واسترجاع تلك البيانات على هذه الاجهزة العملاقة فلها مقالة خاصة يكون الجانب الفني فيها أكثر تفصيلا وتوضيحا لمن يهتم بهذا الموضوع .

والبيانات الضخمة متنوعة ويتم تخزينها في صورة ملفات حيث بلغ عدد أنواع الملفات للبيانات الى 18 ألف نوع . ومن المهم أن أوضح تطبيقات واستخدامات هذه البيانات في مختلف المجالات بعد معالجتها والتحقق والتحليل وفقا لمعايير احصائية ورياضية ومهنية ومن المهم أيضا ان اوضح محاور البيانات الضخمة والتي تصنف الى :

 تحليل بيانات ( Data Analysis )

وفيها يتم تحليل البيانات للوقوف على الظواهر وقراءة الواقع من أجل اتخاذ القرارات ورسم الاستراتيجيات والخطط والمقارنات التي تستخدم في الاغراض التسويقية والطبية والعلمية وكثير من المجالات الأخرى في الوقت الحاضر والتي سيتم الحديث عنها بإيجاز فيما بعد . كما أن الموظفين القائمين بتحليل البيانات لابد أن يكون لديهم المهارات الأساسية لعلم الاحصاء واستخدام انظمة الحاسب والأدوات المساندة المختلفة والتي تساعدهم على القيام بمهمتهم .

 علم بيانات ( Data Science )

وهو علم يكون أكثر تعقيدا من تحليل البيانات حيث يهتم بجودة البيانات واستكمال النواقص منها والتدقيق والتحقق في مدى صحة تلك البيانات والدراسات التاريخية لها وأيضا تصميم الانماط Patterns المختلفة من واقع الماضي والحضر والتي تستخدم تلك الانماط في استخراج نماذج عمل Business Modelsتكون متاحة من أجل التنبوء للمستقبل بناء على البيانات التاريخية لهذا النموذج من العمل سواء في الأعمال التجارية او المجالات العلمية والصحية والأسلحة الحديثة والدواء والغذاء والزراعة ….. الخ . فمثلا استخدمت هذه النماذج والانماط في اظهار دلالات الأمراض بشكل وفي التنبوء بنتائج الانتخابات و انظمة المحاكاة والتي يتم استخداممها في الروبوتات وتعلم الآله والتعلم العميق . وعلماء البيانات لابد ان يكونوا على دراية بعلم الاحصاء والرياضيات والفيزياء ولغات البرمجة .

 تكنولوجيا او هندسة البيانات ( Big Date Technologies )

وهو كل مايخص علوم الحاسب الآلي والتكنولوجيا المستخدمة للأجهزة والمعدات ووسائط التخزين والاتصالات والتراسل وجودة تخزين وحفظ واستراجاع وسرعة تلك البيانات .

والجدير بالذكر أن وظائف البيانات الضخمة الآن أصبحت من الوظائف النادرة على مستوى العالم والتي يتمتع أصحابها بأعلى رواتب عالميا فمثلا محلل البيانات يصل راتبه الى أكثر من 80 ألف دولار سنويا أما عالم البيانات يصل في بعض الاحيان للقطاعات العلمية الدقيقة الى اكثر من نصف مليون دولار سنويا ومتوسط دخل مهندسي تكنولوجيا البيانات الضخمة تقريبا 200 الف دولار سنويا على الأقل .

لذا أرى أن مصر لديها ميزة تنافسية ولكن بمزيدا من التعلم والتدريب الجاد وتوطين التكنولوجيا واستقطاب المصريين العلماء والخبراء في هذا المجال وأيضا اقامة مراكز البيانات والابحاث الخاصة بهذا العلم وتفعيل شراكات جادة مع الشركات العالمية من أجل بناء مراكز بيانات في مصر ونقل الخبرات الدولية الى المصريين . فالبيانات الضخمة كما قلنا من قبل هي الوقود والطاقة الحقيقية للثورة الصناعية الرابعة . وللحديث بقية في تفصيل أكثر عن مجالات تطبيق البيانات الضخمة .

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبراهيم أحمد.. يكتب / مصري وافتخر

بقلم / الكاتب الصحفي : إبراهيم أحمد حينما كنت واقفا في فناء المدرسة وانا طفل ...