B الدكتور آرون تايلر: الإعلام يلعب دورا هاما في تعزيز التعايش ونبذ العنف - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » الأخبار العربية » الدكتور آرون تايلر: الإعلام يلعب دورا هاما في تعزيز التعايش ونبذ العنف
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور آرون تايلر: الإعلام يلعب دورا هاما في تعزيز التعايش ونبذ العنف

كتب إبراهيم أحمد

قال الدكتور آرون تايلر، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سانت ماري مولف كتاب :” إدراك التعايش والإسلام والغرب والتسامح”، إن الإعلام يلعب دورا هاما في تشكيل الصور والأنماط ويعبر عن ثقافة المجتمع، وعملي يركز غلى الإصغاء والتعلم والتواضع.

وأضاف تايلر، في كلمته بمؤتمر “إعلاميون ضد الكراهية”، اليوم الثلاثاء، ان تبادل الأفكار ومهم في مواجهة الكراهية، إن عملي يكون في البحث عن الحقيقة دون المساس بحق الآخرين، ولابد أن نتسامى فوق العنف في ثقافتنا ومجتماعتنا، ولافتا إلى أن اللغة والكلمات التي نستخدمها مهمة في تحقيق مبدأ التسامح والمحبة ونبذ العنف.

وبين أن نكتب دون التعدي والتعالي وإعلاء النعرات، ولابد من تحقيق الوعي الذاتي للتقليل من أثر الانحيازات، مؤكدا أن يكون المصدر موثوق بالمعلومات، ولابد أن يكون عمل الكاتب بعيدا التحيز وبث الخطابات الهدامة، متمسكا بالالتزام الأخلاقي في تقديم المعلومة للقارئ بصدق من أجل التغيير الإيجابي.

ولفت إلى أن التسامح والتعايش لها معني عميق في الديانات المختلفة والخلفيات المختلفة”.

وانطلق مؤتمر “إعلاميون ضد الكراهية” اليوم الثلاثاء، في يومه الثاني والأخير، بالعاصمة الأردنية عمّان، والذي بالتزامن مع معرض عمّان الدولي للكتاب.

ويأتي ذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد، عضو مجلس حكماء المسلمين، كبير مستشاري جلالة الملك عبدالله بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وانطلقت الجلسة الرابعة، والتي حملت عنوان احتواء الوباء واحتواء خطاب الكراهية في الإعلام العربي، والتي أدراتها الإعلامية سهام عبدالقادر، وتحدث فيها الكاتب المخضرم يوسف أبو الحسن، وعثمان ميرغني وتهاني حلمي ومصطفى بكري.

ويهدف المؤتمر إلى خلق اتجاه إعلامي عربي يؤمن بالمسؤولية الإنسانية للإعلام، ودوره في بناء الوعي الفكري، ومواجهة الكراهية والتطرف والتمييز تجاه الآخر، واستمرارًا للتعاون بين مجلس حكماء المسلمين والإعلاميين العرب، والذي بدأ من خلال التجمع الإعلامي العربي، وإطلاق مدونة العشرين للعمل الإعلامي من أجل الأخوة الإنسانية في ٤ فبراير ٢٠٢٠ في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وعقد المؤتمر، عدة جلسات متخصصة تناقش محاور هامة من بينها، الكراهية في الإعلام العربي وآفاق تجاوزها، وصورة الإنسان العربي في الإعلام الغربي.

كما تناولت الجلسات خطاب الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى احتواء وباء الكراهية الذي تزامن مع تفشي وباء كورونا، كما يناقش المؤتمر أثر التشريعات القانونية والمواثيق الإعلامية ومسؤولية المؤسسات الإعلامية الرسمية والنقابية في مواجهة خطاب الكراهية.

وشارك في المؤتمر نخبة من أبرز الإعلاميين العرب في مختلف أشكال الإعلام الإلكتروني والمرئي والمسموع والمقروء، وقادة المؤسسات الإعلامية والنقابية العربية.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يُطلع مجلس الوزراء السعودي على مضمون الرسالة التي تلقاها من الرئيس السيسي

كتب ابراهيم احمد عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته امس الثلاثاء ـ عبر الاتصال المرئي ـ، ...