B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / إكسبو 2020 – دبي  - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / إكسبو 2020 – دبي 
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / إكسبو 2020 – دبي 

بقلم الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة شركة أوميجا سوفت

إن معرض إكسبو الدولي يقام كل خمس سنوات حيث يتنافس على استضافته كثير من دول العالم لما له فوائد عديدة للدولة المستضيفة ، وتقام كل دورة في دولة مختلفة ولمدة أقصاها 6 شهور ، والهدف من هذا المعرض هو عرض أهم وآخر الابتكارات والاختراعات التي تقدمها الدول المشاركة إضافة الى الثقافة والتاريخ .

وقد بدأ هذا المعرض ولأول مره في لندن سنة 1851 م في قصر الكريستال لعرض ابتكارات ومنتجات الثورة الصناعية والتي كانت بريطانيا هي صاحبة هذه الثورة في ذلك الوقت .

والجدير بالذكر أن تشييد برج ايفل كان الرمز الرئيسي لإقامة المعرض في باريس سنة 1889 م والغريب ان برج ايفل لم يستحوذ على الإعجاب والقبول في ذلك الوقت وطالب البعض بتفكيكه .

أما في إكسبو 2020م والمقام حاليا في دبي بالامارات العربية المتحدة ، فتمثل ساحة الوصل وهي اكبر قبة غير مدعومة في العالم كمعلم وشعار لهذا المعرض الذي بدأ في 1 أكتوبر 2021م وينتهي في 31 مارس 2022 م وقد تأجل إنعقاد هذا المعرض لمدة سنه بسبب جائحة كورونا COVID19 حيث كان موعده سنة 2020م .

و تم بناء معرض اكسبو 2020 بدبي على مساحة 438 هكتار أي مايعادل تقريبا 4,380,000 متر مربع بمنطقة مركز دبي التجاري – جبل علي في الطرف الجنوبي الغربي لامارة دبي .

وتميز المعرض المقام حاليا في دبي بالتصميم والتنظيم والإعداد وتخصيص مساحات ووسائل مواصلات على أعلى مستوى من الآداء والتميز كما أن الخدمات والارشادات واللافتات متميزة علاوة على فريق الارشاد للمعرض والذي يتصف بالكفاءة المهنية والاحترافية في الاجابة على اي استفسار لرواد المعرض بكل اللغات ولكل الجنسيات .

ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي يتم تخصيص جناح لكل دولة بشكل منفصل لكي يتم عرض الثقافات والرؤية والمحتوى والرسالة لكل منها إضافة الى أحدث الابتكارات والاختراعات والابداع في ظل التطور المستمر للاتصالات والمعلومات وعصر الاقتصاد المعرفي والثورة الصناعية الرابعة .

ولأول مرة في التاريخ يتم انعقاد اكسبو في منطقة الشرق الأوسط وغرب أسيا . ويستضيف هذا المعرض في دورته الحالية 192 دولة وهو الرقم الأعلى أيضا في تاريخ إكسبو على مدار التاريخ ليضم هذا العدد الهائل من تلك الدول المشاركة .

وهذا المعرض يحتاج لأكثر من 30 يوم ولمدة 5 ساعات على الاقل حتى يتم زيارة كل الاجنحة للدول العارضة ولضيق الوقت قمت بزيارة المعرض لمدة يوم واحد فقط . وكنت حريصا على زيارة جناح مصر الحبيبة وفلسطين وايضا المملكة العربية السعودية والصين وقمت باختيار دولة افريقية وهي رواندا وثلاثة دول من اوروبا هم انجلترا و النمسا وسويسرا .

وفي الجزء القادم من هذا المقال سأعرض ماشاهدته في أجنحة العرض لتلك الدول وماهو الانطباع الشخصي المبني على مشاهدتي للثقافة المعروضة والرؤية والمحتوى والرسالة لكل من هذه الدول . وللحديث بقية

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبراهيم أحمد.. يكتب / مصري وافتخر

بقلم / الكاتب الصحفي : إبراهيم أحمد حينما كنت واقفا في فناء المدرسة وانا طفل ...