B الدكتور أشرف عطيه... يكتب / إكسبو 2020 – دبي ( الجزء الثالث )  - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه… يكتب / إكسبو 2020 – دبي ( الجزء الثالث ) 
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه… يكتب / إكسبو 2020 – دبي ( الجزء الثالث ) 

بقلم / الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة شركة أوميجا سوفت

إستكمالا للمقال السابق والخاص بمعرض إكسبو 2020 – دبي ، سأستكمل ملخص زيارتي لأجنحة المعرض التي قمت بزيارتها . ومن ضمن هذه الاجنحة جناح المملكة العربية السعودية والذي كان بجانب الجناح المصري .

من اللحظة الأولى تشعر بفخامة الجناح وهيبته في التصميم والبناء والمحتوى حيث كان الجناح ضخم وبداخله شاشات عملاقة تحكي تاريخ الحياة القديمة البدوية وتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود . والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط كمساحة تقدربأكثر من 2 مليون كيلو متر مربع وهي الجزء الأكبر في شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد سكانه حوالي 35 مليون نسمه وأنها اكبر وأقوى اقتصاد في المنطقة كما أنها من ضمن أكبر وأقوى اقتصاد لمجموعة العشرين حيث ترتيبها رقم 17 عالميا بناتج محلي اجمالي 700 مليار دولار في سنة 2020م .

وكما نعلم جميعا أن المملكة العربية السعودية لها خصوصية لدى جميع المسلمين على وجه الكره الارضية حيث وجود الحرمين الشريفين ونزول الوحي برسالة الاسلام على سيد الخلق رسولنا الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

وحيث أنني أقمت في المملكة العربية السعودية فترات طويلة وعملت بها كثيرا فلها في قلبي حب وعشق بالفطرة وأعتبرها بالفعل وطني الثاني . كنت أتجول في الجناح وأتذكر ماشاهدته في الحقيقه على شاشات العرض العملاقة ، وكانت المؤثرات الصوتية في منتهى الروعة وتميز العرض بالاخراج والمحتوى حيث كان جيدا ويتلخص في سرد التاريخ والحياة البدوية القديمة ومؤسسي المملكة وأيضا عرض للحرمين الشريفين وماتم انجازه من التوسعات على مدار الفترات السابقة .

كما تم استعراض بعض المشروعات الصناعية والنفطية التي تتم في المملكة ونهضة التعليم والجامعات وكان التنظيم رائعا والمرشدين للجناح اكثر روعة في الاستقبال والارشاد .

كانت الرؤية للجناح والتي وصلتني تتلخص في مستقبل افضل يعتمد على الابداع بدل من الاعتماد على النفط ، والرسالة هي ان المملكة تعمل من اجل وطن متطور يحقق الرفاهية لمواطنيه في ظل الشراكة مع الجميع داخليا وخارجيا .

ولكن لم يصلني بشكل واضح رؤية مشاركتهم مع العالم الجديد الذي يتسم بالتطور السريع للثورة الصناعية الرابعة ومدى المشاركة في اقتصاد المعرفة وماهي مجالات الابداع والابتكار التي أشاروا اليها ، وأيضا عدم وضوح الرسالة بكيفية التحول من الاقتصاد النفطي الى الاقتصاد المعتمد على العلم والفكر والابداع وماهو المستهدف والاستراتيجيات التي سيتم تطبيقها للوصول الى تلك الاهداف .

كل التحية والتقدير للمملكة العربية السعودية وأتمنى لها ولشعبها الصديق مزيدا من التقدم والرقي والازدهار .

خالص تحياتي

د / أشرف عطيه

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبراهيم أحمد.. يكتب / مصري وافتخر

بقلم / الكاتب الصحفي : إبراهيم أحمد حينما كنت واقفا في فناء المدرسة وانا طفل ...