B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse ) - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse )
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse )

بقلم / الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة شركة أوميجا سوفت

في الآونة الاخيرة تردد كثيرا مصطلح ميتا فيرس Metaverse بين المتخصصين ومستخدمي تكنولوجيا المعلومات وشبكة الانترنت ، مما فرض علينا توضيح هذا الموضوع بإسلوب مبسط لكي يتعرف عليه العامة بشكل أكثر تفصيلا وسهولة و يتم الاستيعاب والتفاعل مع هذا المصطلح والموضوع ببساطة .

ومن هنا لابد أولا تعريف معنى او ترجمة مصطلح ميتا فيرس Metaverse ، حيث ان هذا المصطلح او مصدره يتكون من شقين الشق الاول وهو كلمة ميتا Meta وهي كلمة أصلها يوناني وتعني ( ماوراء ) ثم يأتي الشق الثاني وهو verse والذي تم إقتباسه من كلمة Universe والتي تعني ( الكون ) وبذلك يكون معني مصطلح ميتا فيرس بالعربية هو ( ماوراء الكون ) .

ويرجع صياغة المصطلح الى رواية الخيال العلمي تحطم الثلج Snow Crash والتي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992، حيث يتفاعل البشر كشخصيات خيالية مع بعضهم البعض ومع برمجيات ، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي.

كما أن ميتافيرس يمكن أيضا تعريفها بأنها عالم رقمي افتراضي سيتيح للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد 3 D ، حيث يعتبر العالم الافتراضي هو مستقبل الإنترنت فلذلك تحاول شركة فيسبوك ( ميتا حاليا ) والكثير من الشركات المنافسة من بينها جوجل و مايكروسوفت وغيرها الدخول في هذا العالم وبقوة من أجل الريادة والسبق ومزيدا من الأرباح والثراء ، لذا قامت شركة فيسبوك بشراء شركة أوكولوس Oculus وهي المتخصصة في إنتاج نظارات الواقع الإفتراضي والتي تعتبر تلك النظارات اساس وأداة من أدوات هذه التكنولوجيا .

 

وتعتمد ميتافيرس على تكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality والواقع المعزز Augmented Reality والواقع المختلط Mixed Reality . لذا لابد من توضيح وتعريف المعني والفرق بين الواقع الافتراضي VR و والواقع المعزز AR والواقع المختلط MR ، كما يلي :

– الواقع الافتراضي (VR) :هي بيئة افتراضية مجسمة ثلاثية الابعاد يعرضها الحاسب الالي من خلال خورازميات ومنصات الكترونية وتطبيقات وبيانات وصور وخرائط من خلال نظارات الواقع الافتراضي VR headset والتي تدعم هذه التقنية كما ذكرنا من قبل ، بالإضافة الى أجهزة استشعار خاصة ، حيث يتم حجب العالم الحقيقي بعالم آخر افتراضي وكأنك انتقلت من مكان الى مكان آخر ويكون المستخدم في تعايش مع بيئة افتراضية يتفاعل معها من خلال حواس الرؤية والسمع واللمس .

– الواقع المعزز(AR) :هي تقنية تفاعلية متزامنة تدمج خصائص العالم الحقيقي مع عالم افتراضي بشكل ثنائي او ثلاثي الابعاد، مثل توليد صورة افتراضية او أصوات او معلومات نصية داخل البيئة الحقيقية ، بمعنى آخر تقنية تسمح بإضافة المحتوى الرقمي بسلاسة لإدراك وتصور المستخدم في العالم الحقيقي.

– الواقع المختلط (MR) : هي بيئة تطويرية للواقع المعزز حيث تستخدم في التفاعل والمحاكاة بين البيئة الافتراضية والواقعية ويظهر الواقع المختلط في مجالات كثيره أهما التعليم والتدريب .

وفي الجزء القادم سيتم شرح وتوضيح إستخدامات وتطبيقات ميتافيرس Metaverse لكي يتضح المعنى والمفهوم بشكل أكثر تفصيلا ، وللحديث بقية .

 

مع خالص تحياتي

د/ أشرف عطيه

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبراهيم أحمد.. يكتب / مصري وافتخر

بقلم / الكاتب الصحفي : إبراهيم أحمد حينما كنت واقفا في فناء المدرسة وانا طفل ...