B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب/ ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse ) – الجزء الثاني  - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب/ ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse ) – الجزء الثاني 
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب/ ببساطة.. ميتا فيرس (Metaverse ) – الجزء الثاني 

بقلم / الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة شركة أوميجا سوفت

 

إستكمالا للجزء السابق من المقال حيث تم تعريف ميتافيرس Metaverse بأنها عالم رقمي افتراضي سيتيح للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد 3D ، كما أن العالم الافتراضي سيكون مستقبل الإنترنت .

كما أن ميتافيرس Metaverse بكل بساطة تشعرك بالإنتقال من مكانك إلى مكان آخر وهمي في ثواني، وتستطيع ان تتحرك فيه بمجرد حركة رأسك في مجال 360 درجة كاملة بالنظارة المخصصة لذلك مع جهاز الصوت والحساسات المرفقة ، فعندما تنظر لهذا المكان تجد صورتين متطابقتين ذات جودة عالية جداً، وكل صورة تكون أمام عين واحدة، مما يجعل العين ترسل صورتين للدماغ، فتجعل الدماغ يشعرك كأنه بداخل هذا الواقع الأفتراضي ويتفاعل معه، بل ويمكن ان يشعر به. واليوم توجد الكثير من الأدوات التي تدعمه وتساعد على زيادة جودته مثل نظارات الـ Gear Vr من شركة سامسونج العملاقة وأيضا شركة ريبان المتخصصة في صناعة النظارات .ويمكن أن ترى الواقع الافتراضي عن طريق الهواتف الحديثة ولكن ستحتاج الى نظارات الواقع الافتراضي. وكذلك يمكن أن يتم المحاكاة والتعايش بين النظارات الحديثة والفيديوهات التي تعمل على الكمبيوتر، أي بدون هاتف.

وسيتم استخدام الميتافيرس Metaverse في الكثير من المجالات مستقبلا حيث بدأت بالفعل في تطبيقات الواقع الافتراضي ومن هذه المجالات : التعليم والتدريب والطب والسياحة والصناعة والصيانة والتجارة والسياحة والترفيه والألعاب الالكترونية.

وكل هذه المجالات تم البدء فيها بشكل فعلي من خلال تطبيقات الواقع الافتراضي ولكن ميتافيرس التي تشمل الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط ستزيد من فاعلية تلك التطبيقات وستضيف مزيدا من المميزات والتفاعل والمحاكاة مع المستخدمين والتي ستختصر الوقت والتكاليف في كثير من الاحيان ، لذا سأقوم باستعراض استخدامات Metaverse الميتافيرس وبعض المجالات بأكثر تفصيلا للتوضيح .

أولا : استخدام الميتافيرس في التعليم والتدريب :

لقد تم استخدام الواقع الافتراضي في التعليم بالمدارس والجامعات الحديثة، حيث يتم تسجيل بعض التجارب و الاختبارات والتدريبات التي يجب أن يتدرب عليها الطالب وعرضها على الطلاب بشكل ثلاثي الأبعاد، مما يجعلهم يعرفون كافة التفاصيل ويتذكروها بسهولة، ويساعد المدرس على الشرح بشكل أكثر فاعلية للطلبة.

فعندما يتحدث المدرس عن المجرات والأقمار والكواكب يستطيع أن يعرض عليهم ذلك أثناء الشرح على هيئة واقع افتراض وسيضيف الميتافيرس التفاعل والمحاكاة في التعليم حتى في التجارب المعملية والتعامل مع الطبيعة والظواهر الكونية كالواقع تماما .

كما يتم استخدام الواقع الافتراضي في التدريب للفنيين والعمال على كيفية القيام بمهامهم وأيضا على الاجهزة والماكينات المستحدثة حيث يعطي للعامل نظارة ويرى كافة تفاصيل العمل، وكيفية أداء وظيفة معينة بشكل دقيق من خلال التفاعل والمحاكاة . ويستطيع ان يجرب أكثر من مره حتى يتعلم بشكل دقيق الحرفة او العمل دون أن يطلب من أحد ويرهقه بالتعليم منه.

فعندما نتحدث عن تطبيقات الواقع الافتراضي والميتافيرس في التعليم والتدريب يمكن أن نذكر أكثر من 100 وسيلة واسلوب وتطبيق .

والجدير بالذكر التدريب على الطيران هو من أهم المجالات التي تستخدمها شركات الطيران للمتدربين على قيادة الطائرات ويتم التفاعل والمحاكاة بين المتدرب والواقع الافتراضي والعزز والمختلط كما لوكان في كابينة الطائرة تماما . وللحديث بقية

 

مع خالص تحياتي وتقديري

د / أشرف عطيه

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبراهيم أحمد.. يكتب / مصري وافتخر

بقلم / الكاتب الصحفي : إبراهيم أحمد حينما كنت واقفا في فناء المدرسة وانا طفل ...