B المؤتمر الدولي لمحاسبة النظام الإيراني.. خطوات حاسمة بعد طلب إجابة ورد في تقرير المقرر الخاص الأخير عن إيران - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » الاخبار العالمية » المؤتمر الدولي لمحاسبة النظام الإيراني.. خطوات حاسمة بعد طلب إجابة ورد في تقرير المقرر الخاص الأخير عن إيران
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

المؤتمر الدولي لمحاسبة النظام الإيراني.. خطوات حاسمة بعد طلب إجابة ورد في تقرير المقرر الخاص الأخير عن إيران

كتب إبراهيم أحمد

ناشد خبراء دوليون في مجال حقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية يوم الاثنين 28 فبراير / شباط مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت إجراء تحقيق في مذبحة عام 1988 التي نفذت بحق السجناء السياسيين في إيران.


بالتزامن مع مؤتمر الحقوقيين والشخصيات الحقوقية البارزة، أقيم تجمع كبير ومعرض للصور أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف من قبل عائلات ضحايا مجزرة عام 1988 والإيرانيين الأحرار المناصرون لمنظمة مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.


وشدد المتظاهرون على مطالب الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية للعدالة وحركة التقاضي لضحايا مجزرة عام 1988 ومحاكمة مرتكبي ومنفذي وآمري هذه المجزرة، وخاصة المجرم ابراهيم رئيسي.
https://we.tl/t-R15ZTlW62C

وفي مؤتمر عبر الإنترنت في اليوم الأول من الدورة التاسعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيد المتحدثون النداء الذي وجهه المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بإيران جاويد رحمان للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم المساءلة عن مذبحة عام 1988.
وفي تقريره الأخير عن حالة حقوق الإنسان في إيران، والذي سيناقش في مجلس حقوق الإنسان في 17 مارس، أشار المقرر الخاص البروفيسور جاويد رحمان إلى الحملة المستمرة ضد أفراد عائلات ضحايا مذبحة عام 1988، والتدمير والتخريب الشامل والمتعمد مقابر ضحايا مجزرة عام 1988.
والأهم من ذلك أن الفقرة الختامية من تقريره وجهت نداءً أخيرًا إلى المجتمع الدولي للسعي لتحقيق العدالة فيما يتعلق بمذبحة عام 1988

مقتطفات من کلمات المتحدثين:

قال البروفيسور جيريمي ساركين ، الرئيس والمقرر السابق لمجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي (WGEID): كانت الأمم المتحدة بطيئة في التعامل مع مذبحة عام 1988 التي راح ضحيتها 30 ألف سجين سياسي. يجب على مجلس حقوق الإنسان تغيير ذلك. يجب تحقيق العدالة.

اضاف البروفيسور جيريمي ساركين قضية المفقودين هي مصدر قلق للمجتمع الدولي. علينا إبلاغ العائلات ومن حقهم معرفة ما حدث. تنص المادة 84 على أن الاختفاء القسري قضية مستمرة.

وأكد النائب في الجمعية الوطنية الفرنسية، هيرفي سوليغناك: يجب على فرنسا أن تحاسب النظام الإيراني على ارتكاب جريمة ضد الإنسانية في عام 1988 بحق السجناء السياسيين. الصمت ليس هو الحل.
وقال جيلبرت ميتران ، رئيس مؤسسة الحريات الفرنسية – مؤسسة دانيل ميتران ، متحدثًا في مؤتمر حول مجزرة عام 1988: يجب على الأمم المتحدة تقديم قادة النظام الإيراني إلى العدالة. الوقت هو جوهر المسألة.
وشدد البروفيسور إريك دافيد ، أستاذ القانون الجنائي الدولي ، الجامعة الحرة. بروكسل: يجب محاسبة قادة النظام الإيراني على عدد لا يحصى من انتهاكات حقوق الإنسان.

المتحدثون الاخرون في المؤتمر:
• طاهر بومدرة (مدير منظمة العدالة لضحايا مجزرة عام 1988 JVMI ؛ الرئيس السابق لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق)
البروفيسور أناليسا شيامبي (قاضية خاصة بالمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمقرر الخاص السابق للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي)

• البروفيسور ستيفان تريشسل (رئيس المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان (1995-1999) ؛ قاضي سابق ، محكمة الأمم المتحدة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة)

• البروفيسور سير جيفري نايس كيو سي (المدعي العام الرئيسي في محاكمة سلوبودان ميلوسيفيتش في لاهاي)

• السيدة أبوك هيلجمنيجيتا (الفائزة بجائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان لعام 2013)

• البروفيسور فاليريو إم سيوكا (قاض سابق ، المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي)

• كلود نيكاتي (نائب المدعي العام السابق لسويسرا)
• البروفيسور ألفريد دي زياس (خبير الأمم المتحدة المستقل السابق المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي ومنصف)

• سارة نوري (الرابطة الدولية لحقوق المرأة WHRIA ، محامية ، عضو نقابة المحامين في باريس)

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعليم السلام لـ HWPL يتجاوز الحدود :متحدون من أجل السلام بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي

كتب ابراهيم احمد  سيتم عقد معسكر سلام إسرائيل الثالث، بعنوان “مدرسة السلام خارج الحدود التابعة ...