B اللواء الدكتور حسن عزب المفكر والخبير الاستراتيجي.. يكتب/ مالم تقرأه عن حياة الزعيم - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » اللواء الدكتور حسن عزب المفكر والخبير الاستراتيجي.. يكتب/ مالم تقرأه عن حياة الزعيم
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

اللواء الدكتور حسن عزب المفكر والخبير الاستراتيجي.. يكتب/ مالم تقرأه عن حياة الزعيم

 

فى يونيو عام 1956 أصبح عبدالناصر أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية في استفتاء شعبي.

فى 26 يوليو عام 1956 ، قدم ناصر خطابا في الإسكندرية أعلن فيه تأميم شركة قناة السويس كوسيلة لتمويل مشروع سد أسوان في ضوء انسحاب القوات البريطانية الأمريكية ، الأمر الذ استفز بريطانيا وفرنسا ولسرائيا ما ادى الى قيام حرب 1956 والتى انتهت بانسحاب القوات الأجنبية.

وبدأت اسرائيل بعد ذلك الوقت بالتوسع فى عمليات الاستيطان فى فلسطين والاعتداءات على سوريا الأمر الذى دفع مصر الى الدخول فى حرب 1967 والتى انتهت بالنكسة .

بعد حرب 1967 خرج عبد الناصر على الجماهير طالبا التنحي من منصبه ، وأعقب ذلك خروج مظاهرات في العديد من مدن مصر طالبته بعدم التنحي عن رئاسة الجمهورية واستكمال إعادة بناء القوات المسلحة تمهيدا لاستعادة الأراضي المصرية ، واستجاب عبدالناصر لرغبة الشعب المصرى واهتم بإعادة بناء القوات المسلحة المصرية ، وبدأ حرب استنزاف مع إسرائيل عام 1968.

كانت القومية العربية الهاجس الكبير لدى الزعيم جمال عبد الناصر، وكانت آخر أعماله القمة العربية التي دعا إليها لإنهاء القتال بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني والتي عرفت بأحداث أيلول الأسود.

وفي 28 سبتمبر 1970 رحل عن دنيانا الزعيم جمال عبدالناصر بعد 14 عاما قضاها رئيسا لمصر في مرحلة فارقة من تاريخها الحديث، تاركا إرثا عظيما من الوطنية وتحدي قوى الاستعمار، وقد شيع جثمانه في مشهد مهيب حيث خرج ملايين المصريين لتوديع جثمان الزعيم الراحل جمال عبدالناصر

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإعلامية عائشة الرشيد : رؤية سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ترتكز على رعاية البحث العلمي وتعزيز الهوية الوطنية

قالت الإعلامية عائشة الرشيدإن أمير دولة الكويت سمو مشعل الأحمد الجابر الصباح يولي رعاية كبيرة ...