B حدث في مثل هذا اليوم.. وُلدت كوكب الشرق " أم كلثوم" - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » فن وثقافة » حدث في مثل هذا اليوم.. وُلدت كوكب الشرق ” أم كلثوم”
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

حدث في مثل هذا اليوم.. وُلدت كوكب الشرق ” أم كلثوم”

كتبت / سلمى محمد.

كُنيتها المشهورة أُم كَلثوم، كما تُعرف بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب…

فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي….

مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م،

وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م. وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي..

ولدت فاطمة لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة.. في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، الخديوية المصرية، كان والدها الشيخ إبراهيم إماماً ومؤذناً لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل كربة منزل…

وبالرغم من الحالة المادية الصعبة للأسرة إلا أن والديها قاما بإلحاقها بكتاب القرية لتتعلم وتعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، فبرزت موهبتها المميزة، وعلمها أيضاً تلاوة القرآن، وذكرت أنها قد حفظته عن ظهر قلب. وذات مرة سمعت أباها يُعلم أخيها خالد الغناء، حيث كان يصطحبه ليغني معه في الاحتفالات، فعندما سمع ما تعلمته انبهر من قوة نبرتها، فطلب منها أن تنضم معه لدروس الغناء، وبدأت الغناء بسن الثانية عشر وذلك بعدما كان يصطحبها والدها إلى الحفلات لتغني معه وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد. وبعدما سمعها القاضي “علي بك أبو حسين” قال لوالدها: لديك كنز لا تعرف قدره… يكمن في حنجرة ابنتك، وأوصاه بالاعتناء بها…..

في عام 1928 تغني مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية)، لتحقق الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية (على عيني الهجر) بنفسها لنفسها!..

وفي 31 مايو 1934م بعد افتتاح الإذاعة المصرية كانت أم كلثوم أول من غنى فيها.

غنت أم كلثوم العديد من الاغاني من بينها ..

أراك عصي الدمع…..أغدا ألقاك….أقولك إيه عن الشوق
ألف ليلة وليلة ….أمل حياتي….إنت الحب….إنت عمري ….الحب كله….القلب يعشق كل جميل…..ثورة الشك….حب إيه …..حديث الروح….حيرت قلبي معاك….سيرة الحب ……..

حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز من بينها ….

وسام الرافدين من قبل الحكومة العراقية في 1946 وهو أعلى وسام يمنح في العراق، في عصر النظام الملكي…
في عام 1975 تضم إلى قائمة الأوسمة وسام النهضة من ملك الأردن عام ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسي…..
وسام الجمهورية من رئيس تونس بورقيبة عام1968.
في عام 1959 تنال وسام الأرز برتبة كوماندوز من رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي……

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“صناعة الإعلام والترجمة الإبداعية فى عصر الذكاء الاصطناعى” مؤتمر علمى لكلية الإعلام جامعة النهضة

كتب ابراهيم احمد  تعقد كلية الإعلام واللغات التطبيقية بجامعة النهضة فى 17 يوليو القادم مؤتمرها ...