B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / الإبداع في الآداء الاداري ( الجزء الثاني )  - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / الإبداع في الآداء الاداري ( الجزء الثاني ) 
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / الإبداع في الآداء الاداري ( الجزء الثاني ) 

بقلم / الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة مجموعة أوميجا جيت

في الجزء الأول من هذا الموضوع تحدثنا عن تعريف الآداء الاداري والمحاور والمجالات التي يستند اليها من أجل الابداع والتميز لتحقيق أعلى درجات النتائج والاهداف المخطط لها وفقا لرؤية ومهمة ورسالة المنظمات والهيئات والشركات ، كما تحدثنا عن أصحاب المصلحة بالمؤسسة أو المنظمة وهو يمثل المحور الأول من تلك المحاور والمجالات ، وفي هذا الجزء نستكمل باقي المحاور لكي نتعرف أكثر على تأثير تلك المحاور والمجالات في تحقيق أعلى درجات التميز والابداع في آليات العمل الاداري . وسنتعرض لتلك المحاور بشيء من الايجاز لكي نحقق المفهوم والغرض من طرح هذا الموضوع كما يلي :

المحور الثاني : الشئون المالية

وتعد الشئون المالية من أهم المحاور والمجالات للنتائج في العمل التجاري والاداري ويتوقف نجاح المؤسسة أو المنظمة التجارية عادة على حسن إدارة الشئون المالية حيث يعمل المسئولين والمديرين وأصحاب الاعمال بإستمرار على زيادة الايرادات وخفض التكاليف بما لايتعارض مع الجودة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة .

وفي هذا المجال أو المحور يكون الهدف الأول هو تحقيق أعلى عائد ممكن في مقابل رأس المال المستثمر والموارد والوقت والجهد والطاقة والفكر والابداع للمنظمة أو المؤسسة .

المحور الثالث : الجودة

والجودة هي من أهم المحاور والمجالات التي يتوقف عليها النتائج في الادارة ومؤشر من مؤشرات النجاح والتفوق والابداع وتحدد جودة العمل بشكل كبير مستقبل المؤسسة أو المنظمة أو الشركة . فعلى الادارة وضع المعايير الخاصة للمنتجات والخدمات وفقا للمعايير العالمية والتي تتناسب مع البيئة المحيطة بنتائج العمل من تلك المنتجات والخدمات .

ويجب تحفيز جميع العاملين على الآداء بالجودة كل في مجاله وموقعه من أجل خلق ثقافة إبداعية وفكرية تعتمد على الجودة وتحسين تلك الجودة باستمرار للمنتجات أو الخدمات التي تقدم للعملاء سواء داخليا أو خارجيا .

المحور الرابع : الكفاءة الانتاجية

إن الكفاءة الانتاجية من أهم المحاور والمجالات لنجاح الآداء الاداري ويقصد بذلك هو استخدام الموارد بكفاءة وبشكل جيد دون اهدار لأي مكون من تلك الموارد سواء الوقت أو الجهد أو الخامات أو الطاقة أو غيرها من مكونات أو عوامل الانتاج من أجل الاستمرار بشكل أفضل واسرع وأقل تكلفة .

ومن عوامل زيادة وكفاءة الانتاج رسم الخطط الانتاجية وتحديد الاهداف بشكل واضح ووضع معايير للمراقبة والمتابعة لجميع مراحل الانشطة الانتاجية سواء لمنتج ملموس أو غير ملموس أو خدمات . ويكون التركيز على إنجاز المزيد وإنهاء مهمات الانتاج في الوقت المحدد دون إهدار لهذا الوقت .

المحور الخامس : الابتكار والابداع

إن الابتكار والابداع هو وقود الاقتصاد المعرفي بإستخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة من أجل التطوير والتحسين والاستحداث لمنتجات وخدمات تقدم بشكل يتناسب مع متطلبات العصر وطموح العملاء الذي أصبح لاحدود له .

والجدير بالذكر أن الابداع والابتكار من أهم المميزات التنافسية لآي شركة أو منظمة الان لكي يكون لها السبق في تقديم مننتجات تتميز بالابداع والتطوير والتحديث لخدمة العملاء والمستفيدين من هذه المنتجات أو الخدمات .

ومن المميزات التنافسية هي القدرة على التعلم واستخدام الافكار الجديده وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطويروتحسين المنتجات والخدمات وتطبيقها بأسرع من المنافسين حتى تحقق الشركة أو المنظمة المكانة المتميزة في تقديم تلك المنتجات والخدمات من أجل تحقيق الريادة والاستدامة والأرباح والأهداف والرؤية والرسالة لتلك الشركة أو المنظمة . وللحديث بقية .

ولكم خالص تحياتي

د / أشرف عطيه عبده

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور أشرف عطية.. يكتب / حقوق الانسان في القرآن الكريم

 بقلم / الدكتور أشرف عطية رئيس مجلس إدارة مجموعة أوميجا جيت إن القرآن الكريم منهج ...