B الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / عبقرية العقل البشري - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » مقالات » الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / عبقرية العقل البشري
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / عبقرية العقل البشري

بقلم / الدكتور أشرف عطيه رئيس مجلس إدارة مجموعة أوميجا جيت

 

إن مخ الانسان معجزة لامثيل لها من معجزات الخالق سبحانه وتعالى إذ أنه مركز التحكم لجسم الانسان وتحركاته ويتكون مخ الانسان من 100 مليار خلية عصبية وترتبط كل خلية بعشرين ألف خلية عصبية أخرى لتكون تشابك عصبي يعبر عن عظمة في التصميم المبدع لخالق بديع سبحانه وتعالى ، والجدير بالذكر أن مخ الانسان أو الدماغ ترتبط بأوعية دموية تقدر مسافتها بحوالي مأئة ألف ميل كما أن الدماغ تستهلك 17% من طاقة الجسم و 20% من الاكسجين كما يشكل الماء 75% من تركيبه .

وعكف العلماء منذ سنوات بعيدة على اكتشاف أسرار هذا العضو الصغير الخارق، واستمروا في كشف الجديد من الحقائق المذهلة التي يعجز الإنسان عن تصوره وتصديقه وفي هذا المقال لن أتطرق لوظائف الدماغ أو المخ البشري الا في آلية العقل البشري وكيف يعمل وماهي مكوناته .

فمن معجزات الخالق سبحانه وتعالى أن خلق للإنسان ثلاثة عقول لكل منها وظيفة مبهرة تتسق فيما بينها لتفرز آداء عبقريا لكل إنسان ويتم إستخدام تلك العقول في التفكير وحل المشكلات وإتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف . وللتعرف وفهم وظائف تلك العقول في دماغ الانسان سأستعرض تلك العقول فيما يلي :

أولا : العقل الواعي :

وهذا العقل هو المختص باليقظة والانتباه لكثير من المهام ودائما يكون مفعما بالحيوية والنشاط لإنجازها فهو عقل منطقي وموضوعي وتحليلي وعقلاني وأيضا ناقد ويحصل على معلوماته من مصادر عديدة حيث يقوم بتحليلها ومقارنتها بمعلومات أخرى قد تم تخزينها بالذاكرة ، ويتخذ القرارات بشأنها فعقلك الواعي هو الآداة التي تمرر المعلومات الجديدة الى مخك فهو بمثابة جهاز المدخلات .

ثانيا : العقل الباطن :

إن العقل الباطن هو عبارة عن محطة ضخمة وعملاقة لتوليد الطاقة أو بمثابة مكتبة في عقلك حيث يستوعب العقل الباطن كل الخبرات والمعرفة والآراء والأفكار والقرارات التي اتخذتها في الماضي ويقوم بتخزينها ويقوم أيضا باسترجاع تلك المعلومات بكل أشكالها من الذاكرة في لحظات بسرعة خارقة . فالعقل الباطن يقوم بتسجيل جميع البيانات التي تمرعليك ويستدعيها في أي وقت ، فهو يتمتع بالقدرة على تذكر كل شيء وأيضا يقوم بجمع المعلومات في أشكال ونماذج وأنماط لتكون جاهزة لاستخدامها في حل المشكلات واتخاذ القرارات وفقا لرغبة الانسان .

كما أن عقلك الباطن أسرع من عقلك الواعي بمعدل ثمانية آلاف مرة ، وعقلك الباطن هو المسئول عن كلماتك وأفعالك داخل نمط يتوافق مع قناعتك ومفهومك لذاتك ونفسيتك مع مجموعة معتقداتك الأساسية ، ويتحكم العقل الباطن في لغة جسدك ونبرة صوتك وثقتك بنفسك وشعورك بالكفاءة أو القدرة في أي وقت .

ثالثا : العقل الفائق :

وهذا العقل هو أقوى عقل من بين العقول الثلاثة حيث أن الانجازات العظيمة في تاريخ البشرية إقترنت بالأفكار التي صدرت من العقل الفائق وإلهاماته ، ومن ثم فإن قدرتك واستغلالك للعقل الفائق وإستخدامه بشكل منتظم هو سبيلك لإطلاق العنان لعبقريتك الابداعية في كل جوانب الحياة . والعقل الفائق هو مصدر الابداع والاصالة والابتكار والعبقرية بين البشر .

والعقل الفائق أيضا هو نقطة الانطلاق لجميع الانجازات الابداعية والرؤى والإلهام والخيال ويعمل هذا العقل بشكل مستمر لحل المشكلات وتخطي العقبات وتوجيهك نحو أهدافك . فعند تحديد هدف لتحقيقه أو مشكلة تريد حلها يتم تمرير هذه المعلومات من العقل الواعي الى العقل الباطن تلقائيا ثم يتم نقلها من العقل الباطن الى العقل الفائق والمتمثل في وحدة المعالجة الفائقة ليقوم بدوره في تحقيق الهدف أو حل المشكلة .

وتذكر دائما بأنك تمتلك كثير من الصفات المميزة للعباقرة فإن الخالق سبحانه وتعالى جعل مخك قادر على التفكير بشكل يفوق أكبروحدة معالجة فائقة السرعة تم تصنيعها في الحاسبات الالية الحديثة والفائقة السرعة والسعة التخزينية . و يتميز هذا الجزء من الجسم الذي يقع داخل جمجمة محصنة بقدرات هائلة تُمكّنه من القيام بأعمال حسابية فذة ، ومن الإبداع والفهم بطرق لم يسبق لها مثيل في الكون ، وبإستخدام عقولك الثلاثة المختلفة والمتكاملة والمدمجة فيما بينها يمكنك إطلاق العنان للعبقري الموجود بداخلك وبعقلك.

فتبارك الله أحسن الخالقين حيث يقول الله عز وجل: “وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً.”(الفرقان: من الآية 2) صدق الله العظيم .

 

وللحديث بقية – خالص تحياتي وتقديري

د. أشرف عطيه

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور أشرف عطية.. يكتب / حقوق الانسان في القرآن الكريم

 بقلم / الدكتور أشرف عطية رئيس مجلس إدارة مجموعة أوميجا جيت إن القرآن الكريم منهج ...