B سامح شكري يشارك في قمة صوت الجنوب العالمي 2023 - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » الاخبار العالمية » سامح شكري يشارك في قمة صوت الجنوب العالمي 2023
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

سامح شكري يشارك في قمة صوت الجنوب العالمي 2023

كتب إبراهيم أحمد

استضافت الهند “قمة صوت الجنوب العالمي” وهي قمة افتراضية خاصة عقدت تحت شعار “وحدة الصوت ووحدة الهدف”. وتعد القمة التي عقدت يومي 12-13 يناير 2023 ملتقى جمع بلدان الجنوب العالمي بهدف تبادل وجهات نظرها وأولوياتها. وقد شارك في هذه القمة أكثر من 120 دولة.والمبادرة بعقد هذه القمة مستوحاة من رؤية رئيس الوزراء ناريندرا مودي بضرورة مشاركة جميع الناس في مسيرة التنمية. وقد شارك معالي وزير الخارجية السيد/ سامح شكري أيضاً في جلسة وزراء الخارجية حول “مجموعة العشرين: اقتراحات لرئاسة الهند”.

وفي الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للقادة، وجه رئيس الوزراء ناريندرا مودي عناية القادة إلى التحديات العالمية المختلفة مثل التوترات الجيوسياسية والأمن الغذائي وتغير المناخ والآثار الاقتصادية لجائحة كورونا. وقال رئيس الوزراء أن الجنوب العالمي، الذي يمثل 75% من سكان العالم، يعد القطاع الأكبر المعني بالمستقبل ويجب أن يكون له صوت مؤثر في إصلاح آلية الحوكمة العالمية. كما أكد أيضاً أنه على الرغم من أن دول الجنوب العالمي ليست هي المتسببة في معظم المشكلات التي تواجه العالم، فقد ظلت تعاني بصورة غير متكافئة.

وأكد رئيس الوزراء مودي أن الهند قد اختارت موضوع “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد” عنواناً لفترة رئاستها لمجموعة العشرين وهو ما يمكنها من التعبير عن صوت الجنوب العالمي.ودعا قادة دول الجنوب إلى إعادة صياغة النظام السياسي والمالي العالمي من خلال التعاون المتبادل والجهود المشتركة لضمان ألا تظل ثمار التنمية بعيدة عن متناول المواطنين في البلدان النامية.وقد دعا رئيس الوزراء مودي إلى اتباع أجندة عالمية لـ “الاستجابة والادراك والاحترام والإصلاح” مما يعني:

• الاستجابة لأولويات بلدان الجنوب من خلال صياغة جدول أعمال دولي شامل ومتوازن.
• إدراك أن مبدأ “المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة” ينطبق على جميع التحديات العالمية.
• احترام سيادة جميع الدول وسيادة القانون والحل السلمي للخلافات والنزاعات
• إصلاح المؤسسات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ، لجعلها أكثر أهمية.

ومن خلال استشهاده بمثال الدعم المتبادل بين البلدان النامية في القرن العشرين ضد القواعد الاستعمارية، دعا رئيس الوزراء مودي إلى وجود تعاون مماثل في القرن الحادي والعشرين لإنشاء نظام عالمي جديد من شأنه أن يضمن رفاهية مواطني البلدان النامية أيضا. وجدد رئيس الوزراء مودي التزام الهند بمشاركة تجربتها التنموية مع الدول النامية بهدف خلق مستقبل مشترك. وأكد دعم الهند لقضية الجنوب العالمي بقوله: “صوتك هو صوت الهند. أولوياتك هي أولويات الهند “.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعليم السلام لـ HWPL يتجاوز الحدود :متحدون من أجل السلام بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي

كتب ابراهيم احمد  سيتم عقد معسكر سلام إسرائيل الثالث، بعنوان “مدرسة السلام خارج الحدود التابعة ...