B منظمة HWPL تنظم احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » الاخبار العالمية » منظمة HWPL تنظم احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

منظمة HWPL تنظم احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو

كتب إبراهيم أحمد

بمناسبة الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة، اجتمع 158 شخصًا للاحتفال بهذا اليوم المهم. نظمت HWPL بالتعاون مع الوفد الدائم لسورينام لدى اليونسكو واللجنة الوطنية لجمهورية الكونغو الديمقراطية لليونسكو ندوة عبر الإنترنت لتسليط الضوء على الحاجة إلى حرية الصحافة في مجتمع اليوم. يهدف هذا الحدث إلى اقتراح حلول لتحسين السلامة وظروف العمل للصحفيين بالتعاون بين المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات. لهذا الغرض، حضر صحفيون ووفود إلى اليونسكو ووزراء سابقون وممثلون عن المجتمع المدني.

 

في عام 1993، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 3 مايو يومًا عالميًا لحرية الصحافة. يمثل هذا الإعلان بداية تقدم كبير في حرية الصحافة وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، مع انتشار وسائل الإعلام المستقلة في العديد من البلدان وظهور التقنيات الرقمية التي تسمح بالتدفق الحر للمعلومات عبر الإنترنت.

 

الاحتفال هذا العام بالذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة هو دعوة لتعريف حرية الصحافة، فضلاً عن وسائل الإعلام المستقلة والتعددية والمتنوعة، كشرط ضروري للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى. وذلك لأن المعلومات غير الموثوقة التي تسببت في العنصرية والكراهية انتشرت على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام أثناء الوباء العالمي.

 

وافتتح الاحتفال بكلمات تهنئة من وفود الدول المضيفة. قدم العاملون في المجال الإعلامي من الكونغو ومالي وجمهورية التشيك عروضاً موضوعية حول حماية حرية الصحافة وحماية حقوق الإنسان من خلالها، وتلت المناقشات بين المقدمين والمشاركين.

 

في خطاب التهنئة، أشار سعادة السيد لازار ليما إيبونغو-بوتي إلى أن اليونسكو توعية الدول الأعضاء بضرورة تعزيز المعايير والسياسات التي تعزز حرية التعبير وحرية الصحافة وسلامة الصحفيين والحق في الحصول على المعلومات. كما ذكّر الحكومات بضرورة احترام التزاماتها بحرية الصحافة.

 

قال السعادة السيد يايا سانغاري: “الصحافة السليمة والمستقلة أمر حيوي لأي مجتمع ديمقراطي. وتأتي هذه المهنة من الحق في إبداء الرأي والتعبير عنه ونشره ومشاركته بحرية، وكذلك الحق في السعي وراء الرأي”. المعلومات والأفكار. هذا هو ضمان الشفافية في ممارسة المسؤوليات في تسيير الشؤون العامة، وكذلك في حل القضايا ذات الاهتمام العام. وهو أيضا ما يشجع على المشاركة الكاملة والكاملة في الحياة الاجتماعية والسياسية وفي عملية صنع القرار، مع المعرفة الكاملة بالحقائق. ولهذا يجب تأمين ممارسة الصحافة، من حيث التدريب وظروف العمل والحماية”.

 

واختتمت السيدة سيفرينا بابيس بالقول: “بصفتها منظمة سلام، تأمل HWPL في بناء دعم عالمي أكبر لحرية الصحافة وتشجيع الصحفيين على مواصلة عملهم المهم في تعزيز عالم سلمي وعادل. وستسعى منظمتنا جاهدة للعمل مع المجتمعات في كل ليس فقط لهذا الحدث ولكن أيضًا من أجل حرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان الأخرى. خاصة من خلال تنشيط منصة MAGP، سنحاول تعزيز شبكة من الصحفيين وسنحاول حماية العديد من حقوق الإنسان الأخرى المهددة من قبل أخبار ومحتوى الكراهية والتمييز”.

 

MAGP (جمعية الإعلام من أجل السلام العالمي) هي منصة سلام على الإنترنت تنشر ثقافة السلام وتتخصص في مشاركة أنواع مختلفة من مواد السلام بما في ذلك أخبار السلام والمعلومات حول الأحداث المتعلقة بالسلام في جميع أنحاء العالم. أحد الأهداف الرئيسية لمجموعة MAGP هو ضمان حرية المعلومات وحرية الصحافة، على النحو المنصوص عليه في الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقرارات الأمم المتحدة، وإعلان ويندهوك، وقرارات الأمم المتحدة، ووثيقة السلام ووقف الحرب (DPCW) التي تم إعلانها من قبل HWPL.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعليم السلام لـ HWPL يتجاوز الحدود :متحدون من أجل السلام بين فلسطين والإحتلال الإسرائيلي

كتب ابراهيم احمد  سيتم عقد معسكر سلام إسرائيل الثالث، بعنوان “مدرسة السلام خارج الحدود التابعة ...