B بالتعاون مع سفارة تشيلي .. "ماتشوكا 1973" على شاشة المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة الإثنين  - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » فن وثقافة » بالتعاون مع سفارة تشيلي .. “ماتشوكا 1973” على شاشة المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة الإثنين 
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

بالتعاون مع سفارة تشيلي .. “ماتشوكا 1973” على شاشة المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة الإثنين 

كتب ابراهيم احمد 

يستضيف المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة (معهد ثربانتس)، بالتعاون مع سفارة دولة تشيلي، عرض الفيلم السينمائي “ماتشوكا 1973″، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الإثنين 25 سبتمبر الجاري بمقر معهد ثربانتس بالدقي. تصاحب الفيلم الناطق بالإسبانية ترجمة إلى الإنجليزية، والحضور مجاني للجمهور العام حتى اكتمال العدد.

 

تأتي الفعالية في إطار برنامج العروض السينمائية الدورية، بالتعاون بين المركز الثقافي الإٍسباني وسفارات البلدان الناطقة بالإسبانية في مصر. وتنعقد بحضور وفد من ممثلي السفارة التشيلية وفريق معهد ثربانتس بالقاهرة.

 

تدور أحداث الفيلم حول صداقة بين صبيين في الحادية عشر من العمر من خلفيتين متناقضتين تماماً؛ إذ يسكن أحدهما، ويُدعى جونثالو إنفانتي، أحد الأحياء السكنية الراقية، بينما يعيش الآخر، ويُدعى بيدرو ماتشوكا، في أحد الأحياء الفقيرة على أطراف مدينة سانتياجو، والأب ماكنرو – مدير أحد المدارس الدينية الخاصة وهو شخصية مثالية تسعى -بدعم بعض أولياء الأمور- لدمج الصبية الوافدين من هذا التجمع العشوائي بالمدرسة المخصصة للنُخبة. تربط بيدرو  وجونثالو صداقة وطيدة، بينما تتزايد حدة التوتر والانقسامات في البلاد وتتعمق الفجوة بين أسرتيهما تحت وطأة الأوضاع السياسية والاجتماعية المتردّية في تشيلي.

 

يُؤرِّخ الفيلم لديكتاتورية بينوشيه والأيام الأولى لها وكذلك السياقات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد من خلال القصص المتقاطعة للطفلين والتي تقدم الوجه المناقض لعالم الكبار العنيف، قبل أن تتفرق بهما السبل بفعل المتغيرات السياسية والاجتماعية.

 

يشار إلى أن “ماتشوكا 1973” من إخراج أندريس وود، وقد تم إنتاجه بالتعاون مع الحكومتين التشيلية والإسبانيّة في عام 2004، ورُشّح الفيلم للحصول على جائزة آريال عام 2005 في فئة أفضل فيلم أمريكي لاتيني.

 

جدير بالذكر أن فعالية العرض الفيلمي تأتي في إطار برنامج الفعاليات الثقافية الدورية للمركز الثقافي الإسباني، ويتضمن برنامج المركز قطاع واسع من الفعاليات الثقافية والفنية باللغة الإسبانية إلى جانب برامجه لتعليم اللغة الإسبانية.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبي للإعلام تعين حامد بن كرم رئيساً لتحرير صحيفة “البيان”

كتب ابراهيم احمد  أعلنت “دبي للإعلام” عن تعيين حامد بن كرم رئيساً لتحرير صحيفة “البيان”، ...