B فوائد زيت الزيتون الصحية - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » فن وثقافة » فوائد زيت الزيتون الصحية
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

فوائد زيت الزيتون الصحية

بقلم / استاذ دكتور على عبد الحميد على حسن

باحث اول بقسم بحوث الزيتون بمعهد بحوث البساتين

 

 فوائد زيت الزيتون الصحية

تحتوى الدهون الحيوانية على الاحماض الدهنية المشبعة فى حين يحتوى زيت الزيتون على الاحماض الدهنية الغير مشبعة.

الاحماض الدهنية المشبعة تعمل على ارتفاع نسبة الكلسترول فى الدم.

بينما الاحماض الدهنية الغير مشبعة لزيت الزيتون تقلل مستوى الكلسترول فى بلازما الدم.

ينصح بعدم تناول الغذاء الذى يحتوى على الاحماض الدهنية المشبعة ولا نتناول الزيوت التى تحتوى على الاحماض الدهنية العديدة عدم التشبع لا نها تشجع تكوين ما يسمى بالروابط الحرة (free radicals) فيجب الاهتمام بتناول زيت الزيتون وهو غنى بالاحماض الاحادية عدم التشبع مثل حامض الاوليك لانة لا يوجد بة روابط حرة والتى تعمل التفاعل الشديد لان مركباتها غير مستقرة وقابلة للتفاعل وهى ذات تاثير ضار على جسم الانسان.

 

وتعمل الروابط الحرة على تشجيع شيخوخة الخلية وتصلب الشرايين والتدهور العقلى والعاطفى السريع والتبقع لانسجة القلب نتيجة خلل الامداد بالدم وضعف وصول الدم لبعض الاعضاء والانسجة نتيجة ضيق او انسداد الاوعية الدموية.

والتهاب المفاصل والصدفية والتهاب الجلد والاورام  والحماية الكاملة يمكن ان نحصل عليها من خلال تناول الغذاء الذى يحتوى على مواد مضادة للاكسدة وتوجد مضادات الاكسدة فى فيتامينات مثل الفا توكوفيرول-وبيتا كاروتين – وحمض الاسكوربيك–والكاروتينات- والمركبات الفينولية  وكل ذلك لة نشاط مضاد للاكسدة واضح وهذة المواد موجودة فى الفاكهة الطازجة والخضروات.

وزيت الزيتون لة تاثبر فعال وقوى لانة غنى بمضادات الاكسدة.

المميزات الغذائية لزيت الزيتون

 

يعتبر حمض الاوليك الاحادى الرابطة المشبعةهو المكون الرئيسى لزيت الزيتون حيث يكون حوالى 65-80% من الاحماض الدهنية وتناول حمض الاوليك لة فوائد عظيمة فى الطب الوقائى مثل مرض تصلب الشرايين المتعلق بامراض القلب والعديد من اضطرابات الجهازالهضمى وخاصة الكبد والصفراء وهشاشة العظام يمكن ان تمنع او تقلل عن طريق استخدام كمية كافية من حامض الاوليك فى زيت الزيتون.

وميزة زيت الزيتون انة غنى نسبيا بالمكونات الدقيقة وخاصة مضادات الاكسدة والتى لها فائدة عظيمة فى الاغراض الطبية مثل فيتامين الفا توكوفيرول-وبيتا كاروتين ومضادات الاكسدة القوية مثل الفينولات وهيدروكسى تيروسول وهذة المكونات  تلعب دور حيوى فى الوقاية من تصلب الشرايين وذلك عن طريق تقليل اكسدة الليبوبروتين ذو الكثافة المنخفضة (LDL) والتاثير الايجابى على افراز اكسيد النتروجين ((NO واكسيد النتروجبن  هو الذى يعمل على ارتخاء الاوعية .

واكد ت الدراسات الحديثة ان مادة الثيروكسى تيروسول هى المسؤلة عن مضادات الالتهاب لزيت الزيتون فى القناة الهضمية وهى التى تعمل على تقليل ارتخاء العضلات فيها وهذا يفتح مجال اوسع فى البحث عن دور المكونات الدقيقة فى زيت الزيتون  فى تقليل الاورام والوقاية من بعض انواع السرطان والشيخوخة.

1- زيت الزيتون وليبيدات بلازما الدم والليبوبروتين

زيت الزيتون لا يرفع نسبة الكولسترول فى الدم بل يؤدى الى تقليل اكسدة الليبوبروتينات ذو الكثافة المنخفضة (LDL) والذى يؤثر على خفض فرص انسدادات الاوعية الدموية كما يعمل على تقليل

تجمع الصفائح الدموية وبالتالى يخفض من مخاطر التجلط الشريانى.

ويعمل زيت الزيتون الحمض الدهنى احادى الرابطة الزوجية على تمثيل  الليبوبروتين عالى الكثافة (HDL) الذى لة تاثير وقائى ضد تصلب الشرايين .

والتغذية  بزيت الزيتون تزيد من قدرة الليبوبروتين عالى الكثافة (HDL) للتخلص من كولسترول الخلية ولذلك تحسن من نقل ورجوع الكولسترول الى الكبد وتقلل من نقل الكولسترول للبروتين وزيادة تخلص الخلية من الكولسترول كنتيجة لزيادة سيولة (HDL)

العالى الكثافة الناتج من الغذاء الغنى بالرابطة الزوجية الاحادية فى زيت الزيتون .

2-اكسدة الليبوبروتين

تلعب مضادات الاكسدة الدور الرئيسى فى الوقاية من امراض القلب ويتعلق تحور اكسدة الليبوبروتين المنخفض الكثافة  (LDL) باكسدة الاحماض الدهنية العديدة الرابطة الزوجية  وهى مفتاح اول خطوة لامراض السرطان وتصلب الشرايين.

ولقد اثبتت الدراسات ان الليبوبروتين منخفض الكثافة  (LDL) عند الناس التى تتغذى على الدهون احادية الرابطة الزوجية (زيت الزيتون ) يكون اقل عرضة لتحورات الاكسدة من اللذين يتغذون  على الدهون ذات الرابطة الزوجية العديدة ( الدهون الحيوانية  والنباتية المهدرجة ).

3- التاثير على ضغط الدم

يساعد زيت الزيتون على تنظيم ضغط الدم فمعدل ضغط الدم فى الانقباض والانبساط يكون اقل فى الاماكن التى تستهلك دهون احادية الرابطة التشبعية (زيت الزيتون )  واكثرفى الاماكن التى تستهلك الدهون العديدة المشبعة.

ولقد اثبتت التجارب والدراسة ان الاشخاص الذين يتغذون على زيت الزيتون اكثر كانوا اقل فى ضغط الدم ونسبة الكولسترول فى الدم عن اللذين يتغذون على كميات قليلة من زيت الزيتون.

ولقد اوضحت الدراسة ان ذيادة  نسبة حمض الاوليك فى الاغشية لة تاثير مفيد على نقل الايونات فى خلايا غشاء ((indoslim الاندوثليم للاوعية الدموية.

4-التاثير على مقاومة الانسولين وزيادة الوزن

اثبتت التغذية على زيت الزيتون ان لها تاثير مفيد عند مقاومة العلاج بالانسولين والتى تتعلق بالزيادة فى الوزن والذى يؤثر على ملامح الاشخاص وكبر الكرش وهذة الاعراض المرضية للنوع الثانى من السكر وهو منتشر فى الدول الصناعية وهو اخطر عامل على امراض الاوعية المتصلة بالقلب ومعظم الارشادات للنوع الثانى لمرض السكر (Type- 11-diebetes)  ننصح بتناول السكريات المعقدة وكثير من الالياف وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة .

ولقد اتضح ان التغذية للفرد من الدهون الاحادية الرابطة الزوجية حوالى 40% من اجمالى الكلورى  تكون اكثر تاثيرا من استهلاك كربوهيدرات اكثر وتقليل الدهون .

وان التغذية على الاحماض الاحادية التشبع (زيت الزيتون)لمرض السكر يحسن توازن الجليكول فى هيموجلوبين الدم ويقلل من الحاجة الى الانسولين .

5-يعتبر زيت الزيتون  لة فوائد وخصائص فى هضم الغذاء وفى علاج اضطرابات القناة الهضمية والمرارية وحالات المغص  فزيت الزيتون يشجع عمليات تكوين وتفريغ محتويات القناة الهضمية.

والدورالاساسى فى عمليات الهضم هو تاثير زيت الزيتون  على وظائف الصفراء والحويصلة المرارية حيث ان  زيت الزيتون  يشجع افرازات الكبد للمرارة ويشجع عملية التفريغ للحويصلة الصفراوية مما يساعد على سهولة الهضم للمواد الدهنية.

6- تاثير زيت الزيتون على السرطان

تقل معدلات الوفيات فى منطقة حوض البحر المتوسط نتيجة تاثير المحتوى الغذائى من زيت الزيتون والذى يتناولة افراد تلك المنطقة والذى يعمل على الوقاية من سرطان الثدى -والقولون -والرحم -والمبايض -والبروستاتا.

ولقد اوضحت الدراسات ان زيت الزيتون لا يسبب للامراض السرطانية مثل انواع الدهون الاخرى ( الدهون المشبعة ) بلاضافة الى الوقاية منها.

ملحوظة : ومن الصعب ان ناكد ان زيت الزيتون بمفردة هو الذى يجعل غذاء دول حوض البحر المتوسط غذاء جيد ومفيد فى الحالات السابقة الا انة من الواضح ان الاحماض الدهنية احادية التشبع ومتوسطة التشبع تتميز بكونها المسؤل عن الحماية من الامراض ا لسرطانية والاضطرابات التى تحدث فى جسم الانسان بعكس الاحماض الدهنية المشبعة وعديدة الرابطة الزوجية (الدهون الحيوانية والنباتية المهدرجة) .

بعض الفوائد العامة لزيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون على البارد او الساخن يقلل من الحموضة المعدية ولة تاثير فعال فى الحماية من القرحة والتهاب المعدة  وهو افضل الزيوت من حيث امتصاصة فى الامعاء وتنظيم الحركة المعوية .

يشجع زيت الزيتون على النمو الطبيعى للمخ والجهاز العصبى للطفل قبل وبعد الولادة .

يعمل زيت الزيتون على ازالة التجاعيد من البشرة وهو غنى بكل المركبات الطبيعية الموجودة فى الثمار ومقاومتة للاكسدة  وهو الزيت المثالى للاغذية المحفوظة ويستخدم زيت الزيتون فى الغذاء الفقير فى السعرات الحرارية ويقلل الكولسترول فى بلازما الدم.

يعمل  زيت الزيتون على مقاومة الجسم من تصلب الشرايين بالقلب واضطرابات الجهاز الهضمى وخاصة الكبد والصفراء وهشاشة العظام وتقليل الاورام والوقاية من السرطان والشيخوخة .

زيت الزيتون يحسن الوظائف الفسيولوجية العامة لجميع الغدد الصماء بالجسم واحتواءالزيت على فيتامين ( E) ومضادات الاكسدة الطبيعية يؤدى الى نضارة الجلد والاظافر  وتاخير حدوث تجاعيد الشيخوخة و زيت الزيتون هوالفضل فى عملية القلى  وذلك لاستقرارة  وهو ملطف ومهدى لحالات الجلد الالتهابية ويفيد لتطرية الجلد ومعالجة القشور الناجمة عن مرض الاكزيما  والصدفية .

اضافة مزيج من الخل مع  زيت الزيتون علاج مثالى للحروق خاصة بعد تفجر الفقاعات الناجمة من الحرق وعلاج القروح الرطبة واليابسة و الجرب و ايضا لتدليك القدم ليذهب التعب.

احتواء الزيت على فيتامين (D) الذي يقي من الكساح و تقوية الساقين عند الأطفال.

مفيد زيت الزيتون لمرض البواسير لأنه ملين فهو منبه لأفراز المراره مما يساعد في هضم الدهون وتنبية الحركة المعوية للامعاء . وينصح بتناول زيت الزيتون قبل الطعام عند مرض البواسير .

يؤثر  زيت الزيتون على انتاج الانسولين مما يفسر تاثيراتة على خفض سكر الدم.

تناول زيت الزيتون فى شهر رمضان قد منع حدوث ارتفاع فى مستوى حمض البوليك المسبب لمرض النقرس  وعند تناول كميات اضافية من  زيت الزيتون خاصا فى الافطار والسحور يعمل على تقليل حمض البوليك الضار ولابد من التقليل من تناول الاغذية الغنية بالدهون المشبعة  ومصادر البيورينات والبيرميدينات والتى ينتهى تمثيلها بتكوين حمض البوليك فى الجسم والمسببة لمرض النقرس.

واللة ولى التوفيق

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“صناعة الإعلام والترجمة الإبداعية فى عصر الذكاء الاصطناعى” مؤتمر علمى لكلية الإعلام جامعة النهضة

كتب ابراهيم احمد  تعقد كلية الإعلام واللغات التطبيقية بجامعة النهضة فى 17 يوليو القادم مؤتمرها ...