B احذروا موضة تكميم المعده حياه مريره بلا رشاقه او صحه …كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » الصحة والأسرة » احذروا موضة تكميم المعده حياه مريره بلا رشاقه او صحه …كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

احذروا موضة تكميم المعده حياه مريره بلا رشاقه او صحه …كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

احذروا موضة تكميم المعده حياه مريره بلا رشاقه او صحه …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

تكميم المعده الذى يلجا اليه البعض والذى اصبح موضة هذا العصر ويتحدث عنه الكثير بغرض إنقاص الوزن نؤكد ان هذه العمليه الجراحيه لها مخاطر كبيره ، ويجب على كل طبيب من باب الامانه المهنيه والطبيه والعلميه ، وقبل إجراء الجراحه ان يبين لكل من يقدم على خوض هذه التجربه المريره والتى يلجؤن اليها هروبا من اتباع البرامج التى يقررها طبيب التغذيه المعالج ، او انهم لايستطيعون منع انفسهم من لذة الطعام وحرمان انفسهم من متعة الاكل والشرب خاصة وان الكثير ممن لايملكون اراده الحفاظ على صحتهم ودفع الأمراض عنهم فشلوا فى انقاص وزنهم ولم يكملوا اى نظام غذائى بداو فيه ….
ولكن ذلك ليس بالمبرر او الدافع الذى يجعل الكثيرين اخذ قرار سرعة إجراء جراحه تكميم المعده ، لذا علينا ان نوضح ان هذه الجراحه الخطيره سوف تتسبب له العديد من المشاكل الصحيه بل وسوف تجعله عرضه للامراض ومن تلك المخاطر التى استطاع الطب حصرها ….. هو حدوث نزيف شديد مكان الجراحه ……
وإصابة الشخص بجلطات الدم……
وتتسبب مضاعفات هذه الجراحه فى حدوث مشاكل فى الرئة وجهاز التنفس….. كما تؤدى الجراحه للى حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة ، مما يجعل المريض عرضه إلى إجراء جراحات متكررة ، كما يمكن أن يؤدي التسرب المستمر إلى تكوين ناسور أو انتقال عدوى او فيرس داخل المعده….. كما تتسبب فى عدم قدرة المريض على تحمل تناول الطعام….. تصيب الاعضاء القريبة بالضرر أثناء الجراحه .
كما تتسبب فى مشاكل كثيره في الجهاز الهضمي منها ….الانسداد….. إصابة الشخص بالفتق ….الإصابة بالارتجاع المعدى المريئى…انخفاض مستويات السكر في الدم….التأثير بشكل سلبي على التغذية….الاستفراغ والقئ.
ولكن والحمد له ليس من مخاطر عملية تكميم المعدة ان تؤدى الى الوفاه ، وهذا اخطر ما فى اجراء الجراحه لانها لاتترك المريض يموت او يعيش دون معاناه مصاحبا معه فى بقية حياته مضاعفات هذه الجراحه الخطيره والتى سوف تلازمه منذ اول يوم يقم بالراحه حتى اخر لحظه فى عمره …يا لها مز معاناه لايستطيع بشر تحملها ان اقدم عليها .
وعملية تكميم المعدة هى عباره عن إستئصال جزء كبير من المعده يصل الى ٨٠ ٪ ، بحيث يصبح حجم وشكل المعدة قريب من حجم وشكل الموزة.
فتصبح الاستفاده الوحيده من هذه الجراحه الخطيره التى يلجا اليها البعض وهى الاختيار الاسوء فى حياته هو فقط تقليل حجم المعدة، فيقل تناوله للطعام مما يؤدى الى انقاص الوزن…..انها مصيبه يجب دفعها عن كل مريض او اللجوء اليها عفانا الله وإياكم من تقلبات الصحه ومن المرض وان يمتعنا الله جميعا بالعافيه ، ونصيحتى الاخيره لكل فرد فى المجتمع ان كان لديه قدر من الرحمه الا يتنمر على اصحاب السمنه لا لفظا يحمل السخريه او نظره تحمل الشفقه ، وعلينا جميعا ان ناخذ بايدهم ونساعدهم على استرداد صحتهم التى غابت عنهم اما لعوامل الجينات الوراثيه او لافراطهم الغير مسئول فى تناول كل مايزيد من السمنه والوزن فهم الاصدقاء والجيران والاخوه والأب والام والأبناء….

والسؤال ماهى افضل الطرق لعلاج السمنة بدون جراحة ؟

الاجابه لكل من أراد الحفاظ على صحته بعيدا عن الأمراض التى قد تتسبها العمليات الجراحيه .

ولكن بداية علينا ان نؤكد ان اسباب السمنه لا يمكن حصرها فى نوعية الطعام أو كميته ، مع التاكيد أنّ الأطعمة الغنية بالدهون تُسبب السمنة، لكنها ليست السبب الوحيد فى حدوث السمنه .
فهناك عوامل اخرى تتدخل فى حدوث السمنه منها :

( العامل الجينى ) …..
يمتلك كل منا مجموعة من الجينات تحدد من خلالها الطرق المناسبه التي يتعامل بها الجسم مع الطعام وكمية الدهون المخزنة في الجسم.

بعض الأفراد يمتلكون جينات وراثية تبطئ من حركة عمليات تحويل الطعام إلى طاقة ، وتزيد من معدل تراكم الدهون في الجسم بصرف النظر عن كمية الطعام التي يتناولها الفرد.

( التقدم في العمر ) …..
يميل جسم الإنسان كلما تقدم فى العمر إلى تخزين الدهون في الجسم ويتباطأ معه معدل حركة تحويل الطعام الى طاقه ، بالتالي يزداد وزن الجسم أكثر فأكثر.

( عدم حصول الجسم على كفايته من النوم ) …..
تحدث تغيرات هرمونيه فى الجسم عندما تنقص كمية النوم لفترات طويله نتيجه لظروف حياتيه يمر بها الشخص مما يؤدى ذلك للشعور بالجوع وتناوله للاطعمه التى تزيد من السمنه .

( كيفية علاج السمنة بدون جراحة ) …. علاج السمنه تختلف طريقة علاجها ومواجهتا والتحكم فيها من شخص لآخر
فهناك طرق تعتمد على اتباع نظام غذائى مع ممارسة الرياضة .

ممارسة التمارين الرياضة
بجانب أنظمة الغذاء، يُنصح بممارسة التمارين الرياضية المختلفة التي تسهم في زيادة معدل الحرق في الجسم، فالالتزام بنظام غذائي صحي وحده لن يستطيع تحقيق نتيجة فعالة.

ومن أشهر الرياضات التي يمكن ممارستها:

ركوب الدراجات.
المشي العادي أو السريع.
الركض.
تمارين المقاومة: يمكن ممارستها في المنزل باستخدام الأدوات المتوفرة في محلات الأدوات الرياضية، أو في صالات الألعاب الرياضية المُخصصة.

وطرق أخرى تتطلب الخضوع لإحدى عمليات علاج السمنه وهى

( تركيب بالون المعده ) ….وهى من افضل الطرق لعلاج السمنه بدون تدخل جراحى ، وبالون المعده هو مصنوع من مادة السيليكون يتم إدخاله لمعدة المريض عن طريق المنظار عبر الفم إلى المعدة مرورًا بالمريء، ثم يتم ملأه بمحلول ملحي ليشغل حيزا في المعده مما يجعل المريض يشعر بامتلاء معدته اثناء تناول الطعام، الامر الذي معه يقلل من السعرات الحرارية فيفدعمل ذلك تدريجيا على إنقاص الوزن والتخلص من السمنه .
والجدير بالذكر انه اذا رغب المريض إزالة بالون المعده فانه يتم بسهوله ونظرا للنجاحات التى حققها بالون المعده فى إنقاص الوزن والتخلص من السمنه ظهرت فى الفتره الحاليه طرق اكثر تطور وسهوله عند الاستخدام وهى ( الكبسولة الذكية ) ….. وهى كبسولة متصله بانبوب يتم بلعها عن طريق الفم بكوب من الماء ثم تملأ بالمحلول الملحي عن طريق الانبوب الذي يتم سحبه واخراجه من الفم بعد نفخ الكبسولة .
والجسم يتخلص من تلقاء نفسه من هذه الكبسولة بعد بضعة شهور دون الحاجة إلى تدخل طبي.

اتباع الأنظمة الغذائية
يلجأ الكثير من مرضى السمنة إلى اتباع الحميات الغذائية المختلفة بهدف إنقاص الوزن، وعلى الرغم من كونها تحقق نتائج جيدة، لكنها لا تُعد الحل الأمثل لجميع مرضى السمنة.

وبعد أن استعرضنا خطورة العمليات الجراحيه والبدائل لمواجهة خطورة السمنه ارجو الله ان يكون هذا المقال رغم انه طويل ان يكون روشتة علاج لكل من يبحث عن إنقاص الوزن والتمتع بحياه صحيه دون مرض .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“فوجي فيلم” الشرق الأوسط وإفريقيا توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة المصرية للشراء الموحد لتعزيز قطاع الرعاية الصحية في مصر

كتب ابراهيم احمد  أعلنت “فوجي فيلم” الشرق الأوسط وإفريقيا، الشركة الرائدة في مجال التشخيص الطبي ...