B جيمس للتعليم تستعد لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » التعليم والجامعات » جيمس للتعليم تستعد لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

جيمس للتعليم تستعد لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية

كتب ابراهيم احمد

أعلنت مجموعة جيمس للتعليم عن استعدادها لافتتاح مركز التميّز في اللغة العربية  الأحدث على الإطلاق في مدرسة جيمس الخليج الدولية في دبي خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك في إطار سعيها لإحداث نقلة نوعية تقود عملية التحوّل في طريقة تعليم اللغة العربية على مستوى الدولة والمنطقة.

وتتمثل رؤية مركز اللغة العربية الجديد، الذي سُيشكل إضافةً قيّمةً لمرافق مدرسة جيمس الخليج الدولية، في أن يُصبح المركز الأول لتعليم اللغة العربية في دولة الإمارات، عبر تزويد الطلبة بفرص مُبتكرة وغير تقليدية على صعيد التعلّم التفاعلي والتقدير الثقافي والتكامل التقني. كما سيقدم منهاجاً شاملاً للغة العربية بما يتماشى مع القيم الإماراتية الأصيلة والأجندة الوطنية للدولة، ليتيح للمتعلّمين القدرة على امتلاك فهم أعمق وإلمام أوسع بالتراث والتقاليد العربية.

وبهذه المناسبة، قال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة جيمس للتعليم: “يُسعدنا إطلاق مركز التميز في اللغة العربية في مدرسة جيمس الخليج الدولية، حيث من شأن هذا المركز المُبتكر أن يُعزّز جودة تعليم اللغة العربية بشكل كبير في جميع مدارسنا، وتعزيز مسيرة التميز والريادة التي تنتهجها مجموعة جيمس للتعليم في هذا القطاع الحيوي والمهم”.

وأضاف فاركي: “ينسجم تركيزنا على تعليم اللغة العربية بأسلوب متميز مع رؤية دولة الإمارات الرامية إلى إعداد أجيال من الطلبة القادرين على تحقيق التفوق في عالمنا المعاصر، وتزويدهم بالمهارات الأساسية المناسبة التي تتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك التفكير النقدي والإبداع والإلمام بالتكنولوجيا والتحلي بالسمات القيادية”.

من جانبها، قالت غدير أبو شمط، نائب أول لرئيس لشؤون التعليم  في مجموعة جيمس للتعليم، ومديرة مدرسة جيمس الخليج الدولية: “يُشرّفنا استضافة مركز التميز في اللغة العربية في مدرستنا، حيث نؤمن بتزويد كافة طلبتنا بأفضل مستويات التعليم من خلال توفير برنامج عالمي المستوى للغة عربية يهدف إلى إرساء بيئة تعليمية حيوية تُمكّنهم من تحقيق النجاح والازدهار على المستوى الأكاديمي والثقافي والتقني”.

وأضافت أبو شمط: “سيحرص مركزنا الجديد، الذي سيشكل منارة للابتكار والتميّز في تعليم اللغة العربية، على تقديم مجموعة شاملة من الدروس اللغوية التفاعلية والمحفزة للطلبة وأولياء الأمور، بالإضافة إلى فرص ممتعة تتيح لهم استكشاف وإثراء حبهم وشغفهم باللغة العربية وتراثها الغني. كما نتوقع أن تواصل اللغة العربية دورها الحيوي في تعزيز جسور التواصل العالمي والتبادل الثقافي، لذا سيلتزم مركزنا برعاية وتنشئة طلبة قادرين على أن يكونوا سفراء يتقنون هذه اللغة العريقة والغنية على أكمل وجه”.

وسيقدم المركز مجموعة من العروض المصممة لتطوير إتقان اللغة العربية وتقديرها للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، من خلال منهاج مُبتكر يمزج بين أساليب التدريس التقليدية والحديثة، وبهدف إنشاء دروس لغوية تفاعلية وتشاركية جذابة ومُبسّطة، تعتمد على أحدث ما توصلت إليها تكنولوجيا العصر، بما في ذلك روبوتات “ناو” وروبوتات “تيمي” الذكية وروبوتات “بيبر”.

وسيستفيد الطلبة من مختلف مرافق المركز المخصصة للتعلم الفردي والتعاوني في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، بالإضافة إلى مكتبة متنوعة وغنية بالمراجع العربية وكتب الأدب والمواد التعليمية، والتي تتكامل جميعها مع أحدث التقنيات المتقدمة، مع إمكانية الوصول إلى استوديو مزود بتقنية الشاشة الخضراء “كروما” وسماعات الواقع الافتراضي لإنشاء محتوى تفاعلي، وانخراط الطلبة في بيئات افتراضية حيوية ناطقة باللغة العربية، حيث تم تصميم هذه الأدوات لتمكين مسارات التعلم الشخصي المُخصص، وقياس مستوى تقدم الطلبة، وتحسين اكتساب اللغة لدى كل طالب وطالبة من دون استثناء.

وسيوفر مركز التميز فرصاً تعليمية تجريبية تُشجّع الممارسة التطبيقية للغة، وذلك من خلال التعلّم القائم على المشاريع، والزيارات الميدانية للفعاليات الثقافية في دبي وغيرها من إمارات الدولة، بالإضافة إلى تجارب عربية غامرة على المستوى المحلي والإقليمي. كما سيحتفي المركز أيضاً بالتراث والتقاليد العربية من خلال المهرجانات الثقافية وورش العمل، بما يُعزّز الارتباط باللغة وفهم سياقها الثقافي.

ويحظى التفاعل الاجتماعي من خلال الفعاليات والاجتماعات الدورية التي تشمل الأسر وأفراد المجتمع ونوادي اللغة والمنتديات الطلابية باهتمامٍ خاص، وذلك بهدف ممارسة وتعزيز مهارات طلبة المركز في اللغة العربية. وسيوفر المركز أيضاً مسارات وتوجيهات شاملة للطلبة المهتمين بمتابعة التعليم العالي في اللغة العربية والمجالات ذات الصلة.

وإلى جانب إعطاء الأولوية للتجارب التعليمية، سيحرص المركز على الاستثمار في التطوير المهني لمعلمي اللغة العربية لديه، وذلك من خلال شراكاته مع أرقى المؤسسات الرائدة في هذا المجال، مثل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وعبر مشاركة المعلمين في برامج تدريبية متقدمة لتعزيز مهاراتهم وضمان مواكبتهم أحدث أساليب التدريس المبتكر والفعال.

تجدر الإشارة إلى أن مدرسة جيمس الخليج الدولية دبي تتمتع بسمعة رائدة ومتميزة في قطاع التعليم، وهي تحتضن مجتمعاً مدرسياً نابضاً بالحياة ومتعدد الثقافات يضم أكثر من 81 جنسية. وتقدم المدرسة منهاجاً أمريكياً شاملاً، وهي معتمدة بالكامل من قبل جمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC). وحصلت المدرسة منذ شهر يونيو 2024 على شهادة تعليم برنامج دبلوم البكالوريا الدولية. 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكاديمية جيمس دبي الأمريكية تطلق مركزاً متميزاً لتعزيز صحة الطلاب النفسية

كتب ابراهيم احمد أطلقت أكاديمية جيمس دبي الأمريكية مركز WISE لتعزيز صحة الطلاب النفسية لمناسبة ...