B HWPL تستضيف ندوة لتعليم السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل السلام المستدام - جريدة الوطن العربي
عاجل
الرئيسية » الاخبار العالمية » HWPL تستضيف ندوة لتعليم السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل السلام المستدام
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

HWPL تستضيف ندوة لتعليم السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل السلام المستدام

كتب ابراهيم احمد 

استضافت HWPL (الثقافة السماوية، السلام العالمي، وإحياء النور) في 20 يوليو 2024، ندوة عبر الإنترنت حول حقوق الإنسان بعنوان “تعزيز تعليم السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتحقيق التنمية المستدامة”. جمعت الندوة عبر الإنترنت المتحدثين الرئيسيين في مجال التعليم من ثماني دول في الشرق الأوسط – مصر وقطر والعراق والأردن ولبنان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية – لمناقشة أهمية تعليم السلام واستكشاف استراتيجيات التعاون من أجل التنمية المستدامة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

إن تعليم السلام HWPL هو تعليم قيمي لتمرير السلام كإرث للأجيال القادمة. تتمثل رؤية تعليم السلام HWPL في جعل الطلاب يدركون قيمة السلام بشكل صحيح، وتنمية روح السلام، ونشر ثقافة السلام.

تخطط HWPL لإجراء سلسلة من الندوات عبر الإنترنت حول حقوق الإنسان لتسهيل تبادل الأفكار والاستراتيجيات للدفاع عن حقوق الإنسان في دول الشرق الأوسط وأفريقيا. من خلال معالجة قضايا محددة مثل الحروب الأهلية في سوريا واليمن، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، تهدف HWPL إلى تعزيز الفهم الأعمق والجهود التعاونية بين المشاركين.

كانت ندوة عبر الإنترنت بمثابة منصة للمنظمات غير الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان لبناء الآليات وتعزيز وحدتها في مناقشة السلام. وقد سلطت المناسبة الضوء على أهمية القضاء على جميع أشكال العنف في جميع أنحاء العالم وتعزيز الثقافات والمؤسسات الشاملة والمسالمة من أجل النمو على المدى الطويل. وبشكل خاص، سعت إلى تعزيز ثقافة السلام والتسامح بين الشباب، الذين غالبًا ما يكونون الأكثر تضررًا من عدم الاستقرار والعنف الإقليمي.

وقال أحد المتحدثين الرئيسيين، إبراهيم أحمد، أستاذ القانون الدولي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة: “المادة 10 من DPCW (وثيقة السلام ووقف الحرب) تنص على عالم مستدام من السلام. وأهم ما يمكن استخلاصه من ندوة اليوم هو أن التنمية المستدامة لكل دولة تعتمد على بيئة سلمية. وبصرف النظر عن غياب الحرب أو الصراع، يشير السلام أيضًا إلى موقف يحترم فيه جميع الأطراف بعضهم البعض، ويعملون معًا، ويتطورون كمجتمع. ولخلق مثل هذا الجو السلمي، هناك حاجة إلى جهود وطنية، وأعتقد أن مبادرات تعليم السلام التابعة لـ HWPL قد تدعم هذه الجهود”.

هناك 38 بندًا و10 مواد في وثيقة السلام ووقف الحرب (DPCW) الخاصة بـ HWPL. يحدد البيان الأدوار التي يجب أن يلعبها الأفراد والمجتمعات والأمم في إنهاء الحرب. كما يناقش المبادئ والاستراتيجيات لمنع الصراعات وحلها بالإضافة إلى إنشاء مجتمع سلمي عالمي.

وقال الدكتور جاسم حسين علي غلوم عضو مجلس النواب البحريني السابق “إن الكثير من الناس يريدون السلام، ولكن الكثيرين يحتاجون إلى تحقيق السلام، ويبدو أنه ليس لدينا خيار سوى العمل الجاد من أجله”، وأضاف “إن السلام يستفيد أيضًا من التدريب المهني للتنمية الاقتصادية. وأنا أقدر توجيه هذه الدعوة لي”.

في نوفمبر 2020، نظمت HWPL ندوة عبر الإنترنت حول حقوق الإنسان ركزت على انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات في العراق ولبنان. وتناولت الندوات اللاحقة انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات الدينية في مصر، وانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الصراع أثناء الوباء، والتحالفات لحماية حقوق الإنسان.

في الآونة الأخيرة، في مايو 2024، نظمت HWPL منتدى شاملاً لاستكشاف التنمية المستدامة من خلال تعليم السلام في أفريقيا. من خلال دمج وتوسيع برامج تعليم السلام في مدارس وجامعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تسعى HWPL إلى تعزيز ثقافة السلام والتسامح بين الشباب، والمساهمة في الاستقرار والمصالحة على المدى الطويل في المنطقة.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلاقات الهندية الأفريقية.. بقلم السفير/أيه.أر.جانشيام

الهند وأفريقيا – العلاقات الثنائية في الماضي والحاضر 1- تعود العلاقات بين الهند وأفريقيا إلى ...