B إطلاق تقنية Intel 18A بنجاح بهدف إنتاج شرائح الجيل القادم للعملاء والخوادم بحلول ٢٠٢٥ - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » تكنولوجيا وإقتصاد » إطلاق تقنية Intel 18A بنجاح بهدف إنتاج شرائح الجيل القادم للعملاء والخوادم بحلول ٢٠٢٥
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

إطلاق تقنية Intel 18A بنجاح بهدف إنتاج شرائح الجيل القادم للعملاء والخوادم بحلول ٢٠٢٥

كتب ابراهيم احمد 

 أعلنت شركة Intel عن تفعيل منتجاتها القائمة على تقنية Intel 18A، بما في ذلك معالج (Panther Lake المعالج الحاسوبي للعملاء المدعوم بالذكاء الاصطناعي) ومعالج (Clearwater Forest معالج الخوادم)، وذلك في أقل من 6 اشهر بعد اتمام عملية التشكيل الاولي (tape-out)، مع بقاء المنتجات على المسار الصحيح للبدء في الانتاج بحلول عام 2025.

كما أعلنت الشركة أن أول عميل خارجي من المتوقع أن يبدأ عملية التشكيل على Intel 18A في النصف الاول من العام المقبل.

ومن جانبه صرح كيفين اوباكلي، نائب الرئيس والمدير العام لخدمات التصنيع في Intel : “نحن نقود تقنيات التصنيع المتقدمة لعصر الذكاء الاصطناعي ونقدم مجموعة متكاملة من الابتكارات الضرورية للجيل القادم من المنتجات لكل من Intel وعملاء التصنيع لدينا ونحن متحمسون لتقدمنا ونعمل بشكل وثيق مع العملاء لتقديم تقنية Intel 18A الى السوق في عام 2025.”

وحول المزيد من المعلومات عن Intel 18A: في يوليو، اصدرت Intel مجموعة أدوات تصميم العمليات (PDK) 1.0 لتقنية 18A، وهي أدوات تصميم تمكن عملاء التصنيع من استخدام معمارية الترانزستور RibbonFET وتقنية توصيل power via backside في تصميماتهم على تقنية Intel 18A. ويقوم شركاء اتمتة التصميم الالكتروني (EDA) والملكية الفكرية (IP) بتحديث عروضهم لتمكين العملاء من بدء تصميماتهم النهائية للانتاج.

وترجع أهمية هذا الانجاز إلى أن Intel Foundry هي الاولى التي تنجح في تنفيذ كل من تقنيات الترانزستورات RibbonFET gate-all-around وتقنية توصيل الطاقة power via backside لعملاء التصنيع .

ومن خلال ادوات اتمتة التصميم البيئي والملكية الفكرية وتدفقات العمليات، تعتبر RibbonFET وPowerVia ابتكارات رائدة تجعلها Intel Foundry متاحة لجميع العملاء من خلال تقنية Intel 18A.

وبالعمل جنبا الى جنب مع قدرة التصنيع المرنة والمستدامة الموثوقة وسلسلة التوريد، فضلا عن تقنية التعبئة المتقدمة الرائدة في الصناعة، تجمع Intel Foundry كل المكونات اللازمة لتصميم وتصنيع حلول الذكاء الاصطناعي للجيل القادم التي تعمل بشكل أكثر كفاءة.

وتأتي طريقة العمل من خلال تفعيل أنظمة التشغيل بنجاح دون تعديلات اضافية حيث يظهر معالجا Panther Lake وClearwater Forest بوضوح صحة تقنية Intel 18A – تقنية العمليات المتقدمة التي من المتوقع ان تعيد Intel الى موقع الريادة في العمليات في عام 2025. ومن بين الاشارات الاخرى لصحة التقنية، اداء ذاكرة DDR الخاص بـ Panther Lake والذي يعمل بالفعل عند التردد المستهدف ويعد معالج Clearwater Forest القادم في العام المقبل والذي يمثل نموذجا اوليا لحلول وحدات المعالجة المركزية والذكاء الاصطناعي في المستقبل، اول حل يتم انتاجه بكميات كبيرة يجمع بين تقنيات RibbonFET وPowerVia وFoveros Direct 3D لتحقيق كثافة اعلى وتحسين التعامل مع الطاقة.

كما يعد Clearwater Forest ايضا المنتج الرائد لتقنية قاعدة القوالب Intel 3-T. ومن خلال الاستفادة من نهج انظمة التصنيع في Intel Foundry، من المتوقع ان تقدم المنتجات تحسينات كبيرة في الاداء لكل واط، كثافة الترانزستور، واستخدام الخلايا.

مشاركة العملاء :من خلال الوصول الى مجموعة ادوات تصميم Intel 18A PDK 1.0 الشهر الماضي، يقوم شركاء اتمتة التصميم البيئي والملكية الفكرية للشركة بتحديث ادواتهم وتدفقات التصميم لتمكين عملاء التصنيع الخارجيين من بدء تصميمات شرائح Intel 18A الخاصة بهم وهذا يعتبر انجاز حاسم لدى Intel.

وفي الوقت نفسه قال توم بيكلي، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة الدوائر المتكاملة المخصصة ولوحات الدوائر المطبوعة في Cadence “يساعد التعاون الاستراتيجي لشركة Cadence مع Intel Foundry على تسريع الابتكار لعملائنا المشتركين من خلال توفير الوصول الى حلول اتمتة التصميم الالكتروني الرائدة في الصناعة والملكية الفكرية المحسنة لتقنية Intel 18A” واضاف ايضا “من المشجع جدا ان نرى تقنية Intel 18A تحقق هذا الانجاز الحاسم، ونحن سعداء بدعم العملاء في تصميماتهم المتقدمة على 18A”.

كما قال شانكار كريشنا مورثي، المدير العام لمجموعة اتمتة التصميم الالكتروني في Synopsys: “من الرائع ان نرىIntel Foundry تحقق هذه الانجازات الحاسمة. مع جاهزية Intel 18A الان للعملاء تقدم Intel Foundry المكونات اللازمة لتصميم حلول الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي التي يحتاجها ويتوقعها عملاؤنا المشتركون. تلعب Synopsys دورا حيويا كمعبر الى مصانع العالم، ونحن فخورون بالعمل مع Intel Foundry لتمكين حلول اتمتة التصميم الالكتروني والملكية الفكرية الرائدة لديهم لتقنيتهم المتقدمة.”

للمزيد من المعلومات حول RibbonFET وPowerVia: تمكن هذه التقنيات الاساسية في Intel 18A من زيادة نطاق وكفاءة المعالجات، وهو ما يعد ضروريا لدفع تطوير حوسبة الذكاء الاصطناعي. يسمح RibbonFET بالتحكم الدقيق في التيار الكهربائي في قناة الترانزستور، مما يمكن من تقليل حجم مكونات الشريحة مع تقليل تسرب الطاقة، وهو عامل حاسم مع ازدياد كثافة الشرائح. تقوم PowerVia بتحسين توجيه الاشارات من خلال فصل توصيل الطاقة عن الجانب الامامي من الرقاقة، وبالتالي تقليل المقاومة وتحسين كفاءة الطاقة وتظهر هذه التقنيات مزيجا قويا يمكن ان يؤدي الى تحسينات كبيرة في اداء الحوسبة وعمر البطارية في الاجهزة الالكترونية المستقبلية. يعد موقع Intel في السوق بفضل هاتين التقنيتين فوزا لعملاء التصنيع في جميع انحاء العالم.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ضامن للمدفوعات الإلكترونية” توقع عقدًا مع “أكسا لتأمينات الحياة” لدعم أكثر من 120 ألف تاجر في محافظات مصر

كتب ابراهيم احمد  أعلنت شركة “ضامن” للمدفوعات الإلكترونية، الشركة الرائدة في مجال الابتكار في صناعة الدفع ...