B دكتورة نضال عبد العزيز.. تكتب / كيف سيساعد الذكاء الاصطناعي في سد فجوة الاستدامة - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » تكنولوجيا وإقتصاد » دكتورة نضال عبد العزيز.. تكتب / كيف سيساعد الذكاء الاصطناعي في سد فجوة الاستدامة
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

دكتورة نضال عبد العزيز.. تكتب / كيف سيساعد الذكاء الاصطناعي في سد فجوة الاستدامة

د. نضال عبد العزيز، أستاذ مساعد في العلوم الهندسية والفيزيائية. جامعة هيريوت وات دبي

فجوة الاستدامة: إن الفجوة بين وضعنا الحالى والمستقبل الأكثر استدامة أصبحت أوسع من أي وقت مضى، مما يتطلب اهتماما وتدخل فوري. إن تغير المناخ، واستنزاف الموارد، والتدهور البيئي يهدد صحة الكوكب وبقاء الإنسان. إن هذه التحديات معقدة وتتطلب حلولا مبتكرة، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى عمل جماعي فوري، واستمرار الاستثمار في البحوث، والابتكار، ودعم السياسات القوي لتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي الكاملة في التنمية المستدامة.

إمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية في مجال الاستدامة:

إن قدرة الذكاء الاصطناعي على التعامل مع كميات كبيرة من البيانات وتقديم رؤى قابلة للتنفيذ أثبتت أنها حاسمة لتطور الاستدامة. فيما يلي بعض المجالات الرئيسية التي تؤثر عليها أدوات الذكاء الاصطناعي تأثير كبير:

1. إدارة الطاقة

يُحدث الذكاء الاصطناعي حاليًا ثورة في أحد أهم القطاعات الا وهو إدارة الطاقة. لا تساعد هذه التكنولوجيا التحويلية فقط على توفير الطاقة عن طريق تقليل الهدر أو متطلبات الطاقة للمباني، ولكنها تعمل أيضًا على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل كبير. تستهلك المبانى ما يقرب من 40٪ من الطاقة العالمية، وفقا لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، مسؤولة عن حوالي 33٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة. يمكننا أن نتوقع مكاسب كبيرة في الكفاءة من خلال الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي تتنبأ بأنماط استهلاك الطاقة وتعدل الاستهلاك وفقًا لذلك. على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن أن حلول الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة DeepMind قد قللت من استهلاك الطاقة من خلال معدات التبريد في مراكز البيانات الخاصة بها بنسبة 40٪، مما يدل على أن هناك توفير كبير في الطاقة يمكن أن يحققه التعلم الآلي.

2. تكامل الطاقة المتجددة

يمكن دمج مصادر الطاقة المتجددة، وهي عنصر حاسم في الاستدامة، في الشبكة باستخدام الذكاء الاصطناعي بسلاسة. على الرغم من طبيعتها المتقطعة وغير المتوقعة، يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بدقة بالظروف الجوية، وتحسين جدولة وتوزيع الطاقة المتجددة. يؤدي ذلك إلى تحسين استقرار الشبكة ويضمن إمدادًا ثابتًا بالطاقة عبر نقاط جغرافية مختلفة على مستوى العالم. وبالإشارة الى ظاهرة الإحتباس الحرارى العالمى 1.5 درجة مئوية، تتوقع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة زيادة كبيرة في حصة الطاقة المتجددة العالمية من 16% في عام 2020 إلى حوالي 77% بحلول عام 2050، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الهيمنة المتزايدة لتقنيات الطاقة النظيفة.

الزراعة الدقيقة:

الذكاء الاصطناعي يقود الاستدامة في قطاع الزراعة. ومن خلال الزراعة الدقيقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكن للمزارعين مراقبة الحالة الصحية لمحاصيلهم وظروف التربة وأنماط الطقس، من بين متغيرات أخرى، وفي الوقت الفعلي. ومن خلال هذا النهج، سيتم تعزيز الاستخدام الفعال للموارد، بما في ذلك المياه والأسمدة والمبيدات الحشرية، لصالح المزارعين. على سبيل المثال، أدت الزراعة الدقيقة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل بمتوسط نسبة تصل إلى 30% ، وفقًا لتقرير صندوق تنمية الزراعة الدقيقة. ومن خلال تحسين استخدام الموارد، يساعد الذكاء الاصطناعي على ضمان الأمن الغذائي وتقليل التأثير البيئي للزراعة.

4. إدارة النفايات:

يمكن للذكاء الاصطناعي إصلاح إدارة النفايات من خلال تحسين عمليات الفرز وإعادة التدوير. كما يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة تحديد وتصنيف مواد النفايات بشكل أفضل من البشر، وبالتالي تعزيز معدلات إعادة التدوير مع تقليل كميات مدافن النفايات. على سبيل المثال، قامت شركة ZenRobotics، وهي شركة لفرز النفايات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بتطوير روبوتات تتمتع بدقة تزيد عن 90% في فرز النفايات. تعتبر هذه التقنيات مهمة لتعزيز مبادئ الاقتصاد الدائري، والتي تقلل العبء على مدافن النفايات.

5. المراقبة والمحافظة على البيئة

تعتمد مراقبة النظام البيئي الطبيعي والحفاظ عليه على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير. يتيح لنا ذلك تتبع أعداد الحياة البرية أو مستويات التلوث باستخدام طائرات بدون طيار مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالذكاء الاصطناعي. وتقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بتحليل صور الأقمار الصناعية للكشف عن الأنشطة غير القانونية وتسجيل الدخول في الوقت الفعلي، مما يسهل ويسرع تدخل السلطات لمكافحة هذه الأنشطة التي تضر بالغابات. علاوة على ذلك، تم تعزيز أساليب الحفظ الحديثة التي تنطوي على مراقبة جوية فعالة من حيث التكلفة باستخدام الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد المجهزة بأنظمة قائمة على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز الحفظ الفعال من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الحفاظ على البيئة وصياغة السياسات لتسريع الاستجابات للتهديدات الناشئة مثل مراقبة الأمراض بشكل متزايد.

ضرورة العمل التعاوني:

على الرغم من أن إمكانات الذكاء الاصطناعي في مواجهة تحديات الاستدامة هائلة، فمن المهم الإستفادة من إمكاناته من خلال العمل بشكل تعاوني وبشكل عاجل. وهنا ما يجب القيام به:

1. الاستثمار في البحث والابتكار:

وينبغي الاستمرار في تمويل أبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار. وينبغي للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية توفير الموارد التي يمكن استخدامها لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

2. دعم السياسات:

تعد السياسات واللوائح الداعمة ضرورية لتعزيز تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واعتمادها. ويتعين على الحكومات أن تعمل على خلق بيئة تمكينية تشجع الابتكار مع ضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي. يتضمن ذلك وضع معايير حول خصوصية البيانات وأمانها وشفافيتها. وقد دعت الأمم المتحدة إلى وضع إطار تنظيمي عالمي للذكاء الاصطناعي، مع تسليط الضوء على ضرورة التعاون الدولي لمعالجة هذه التحديات.

3. التعاون عبر القطاعات:

يتطلب سد الفجوة في مجال الاستدامة التعاون بين مختلف القطاعات وأصحاب المصلحة. وينبغي للحكومات والشركات أن تعمل مع المنظمات غير الحكومية داخل الأوساط الأكاديمية التي يمكن أن تساعد في تسخير القوة الكاملة للذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، تقوم مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل الأرض” التي أطلقتها مايكروسوفت بتمويل مشاريع مشتركة بين القطاعات تركز على الاستدامة البيئية.

4. بناء القدرات والتعليم

من المهم بناء القدرات بين أصحاب المصلحة مع تثقيفهم حول إمكانات الذكاء الاصطناعي وقيوده. ويشمل ذلك تدريب المهنيين على تقنيات الذكاء الاصطناعي وإبلاغ صناع السياسات بالمخاطر والفوائد المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. وينبغي للمراكز التعليمية أن تدمج عناصر مثل التنمية المستدامة أو الذكاء الاصطناعي في دوراتها حتى يتسنى لقادة المستقبل معرفة الآثار المترتبة على ذلك. على سبيل المثال، تلعب جامعة هيريوت وات دورًا حاسمًا في تعزيز المسؤولية البيئية والممارسات المستدامة. تم تصميم البرامج الأكاديمية في الجامعة بشكل استراتيجي لدمج الاستدامة في جوهر التعليم. لقد قمنا بدمج المبادرات المتعلقة بالمناخ في استراتيجيتها الأكاديمية، وصياغة المناهج الدراسية التي تشمل ماجستير انتقال الطاقة المتجددة والمستدامة، وهندسة الطاقة المتجددة، وهندسة الاستدامة العالمية. نقوم أيضًا بتطوير دورة تدريبية حول الدفاع عن المناخ لجميع الموظفين والطلاب والخريجين في جميع أنحاء العالم.

5. الاعتبارات الأخلاقية:

يجب معالجة القضايا الأخلاقية مع قيام المزيد من المؤسسات بدمج الذكاء الاصطناعي في جهود الاستدامة الخاصة بها. وهذا يعني التأكد من أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ليست تمييزية أو لها آثار سلبية غير مقصودة. ينبغي وضع أطر الذكاء الاصطناعي الأخلاقية للتحكم في تطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي وضمان خدمته من أجل الصالح العام. ويشمل ذلك التأكد من أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لا تؤدي إلى تفاقم عدم المساواة أو تؤدي إلى عواقب سلبية غير مقصودة. يجب أن توجه أطر الذكاء الاصطناعي الأخلاقية عملية تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي لضمان أنه يخدم الصالح العام.

يعد الذكاء الاصطناعي بالمساعدة في سد فجوة الاستدامة، وتقديم حلول جذرية لبعض المشاكل البيئية الأكثر إلحاحا على مستوى العالم. للذكاء الاصطناعي تأثيرات واسعة النطاق، بدءًا من تحسين الطاقة والتكامل المتجدد إلى جعل الزراعة أكثر كفاءة وتحسين إدارة النفايات. ومع ذلك، لا يمكن تحقيق هذه الإمكانية بالكامل إلا من خلال بذل جهود تعاونية سريعة. إن الاستثمار المستمر في البحث والابتكار، والسياسات الداعمة، والتعاون عبر القطاعات، وبناء القدرات، والاعتبارات الأخلاقية، كلها أمور بالغة الأهمية للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي نحو التنمية المستدامة. يمكننا الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي لخلق مستقبل أفضل للجميع يتسم بالاستدامة البيئية والقدرة على الصمود.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أجندة فعاليات أبوظبي” تكشف عن جدولها لموسم 2024-2025 الحافل بتجارب وعروض مُلهمة “تلقى نفسك فيها”

كتب ابراهيم احمد   أطلقت “أجندة فعاليات أبوظبي” برنامج موسمها الجديد 2024 – 2025 تحت ...