B صحفيّون عالميّون متّحدون من أجل صحافة السلام وسط تحديات الوضع الدولي غير المستقر - جريدة الوطن العربي
الرئيسية » الاخبار العالمية » صحفيّون عالميّون متّحدون من أجل صحافة السلام وسط تحديات الوضع الدولي غير المستقر
https://cairoict.com/trade-visitor-registration/

صحفيّون عالميّون متّحدون من أجل صحافة السلام وسط تحديات الوضع الدولي غير المستقر

كتب ابراهيم احمد 

استضافت المنظمة الدولية للسلام, الثقافة السماوية والسلام العالمي واستعادة النور (HWPL), حدثاً عبر الإنترنت بحضور حوالي ١٦٠ إعلامياً من ٤٩ دولة. هذا العام, احتفت ندوة دولية حول صحافة السلام التي تنظمها HWPL بإصدارمجلتها الثانية “دراسات صحافة السلام” التي تم إنتاجها بالتعاون مع ٩ صحفيين من جميع أنحاء العالم.

تحت عنوان “منظور الإعلام في حل النزاعات”، هدفت هذه الفعالية إلى تبادل الأفكار حول صحافة السلام، وإبراز الصوت الجماعي للشبكة الدولية لوسائل الإعلام من أجل السلام، واقتراح خطط عمل مستقبلية لمناشدة شعوب العالم أن يكون السلام في أذهانهم. ومن بين المساهمين، ألقى ٦ متحدثين كلمات حول دور الإعلام في بناء السلام والقضايا المتعلقة بالسلام وصحافة السلام والأمن العالمي..

أشار إينوسنت يوه المنسق الإقليمي لرابطة الكاميرون للإعلاميين في منطقة جنوب غرب الكاميرون إلى الحاجة إلى مناقشة صحافة السلام. وقال: “في الإبحار في النسيج الدقيق للنزاعات والخلافات، تبرز صحافة السلام كمنارة للوضوح، وأداة للتعاطف، ومحفز للتغيير الهادف. فصحافة السلام تتكشف كقناة للحوار المفتوح، وتوفر منصات لوجهات نظر مختلفة، وتنمي انخراطًا عميقًا في الطبيعة المتعددة الأوجه للنزاع وحلّه.”

في معرض تأكيده على أهمية مدونة أخلاقيات المهنة في صحافة السلام, قال هنري نورسال, رئيس تحرير موقعJambidaily.com: “يجب أن يكون الصحفيين قادرين على التوجد في الأحداث. لا يمكننا أن ننكر أن وسائل الإعلام يجب أن تسعى لأن تكون في وضع يمكنها من أن تبقى مصدراً للمعلومات الصحيحة وتقديمها بمهنية وفقاً لقواعد مثل مدونة أخلاقيات المهنة. وهذا يضمن أن يكون الصحفيين مسوؤلين في مهنتهم, وتحديداً في البحث عن المعلومات وتقديمها”.

قد ناشد إيهور شيفييروف، الصحفي والمحامي الأوكراني، المشاركين في الندوة حول دور صحافة السلام في إرساء أسس حل النزاع. وقال: “تشكل الحرب في أوكرانيا تهديدات للأمن العالمي بأسره. كما يجب التأكيد على أن الدول ليست فقط “لاعبين” مؤثرين في تعزيز الأمن العالمي. هذا هو أيضا مصلحة المجتمع المدني ومؤسسات المجتمع المدني. فصحافة السلام تساعد على إقامة اتصالات بين أطراف النزاع”.

اقترح لوك باهادور تشودري، مؤسس ناشر ومحرر موقع Hamarpahura.com، نهجاً عملياً من قبل الصحفيين لبناء السلام بقوله: “نحن لا نكتفي برفع مستوى الوعي فحسب، بل نلهم الأفراد أيضاً للمشاركة بنشاط في السعي لتحقيق السلام، مما يعجل بتحقيق عالم يسوده السلام. وينبغي أن تكون التغطية المنتظمة لأحداث السلام العالمي مسعى شهرياً في كل بلد”.

فيما يتعلق بالدور الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأفراد في بناء السلام، قال أورال أوفوري، مؤسس شركة TheAfricanDream: “تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص من مختلف الثقافات والخلفيات التفاعل مع بعضهم البعض بشكل مباشر. يمكن للتفاعلات على هذه المنصات الرقمية، عند استخدامها بشكل إيجابي، أن تعزز مجتمعًا عالميًا يعمل بشكل جماعي من أجل السلام والتفاهم المتبادل. وقد لفتت التقارير الشعبية الانتباه إلى النزاعات التي ربما لم يلاحظها أحد أو لم يتم الإبلاغ عنها”.

قالت رنا سيتياوان، كبيرة مراسلي وكالة ميرا للأنباء الإسلامية (MINA):”بحلول عام ٢٠٢٢، يعتقد ٦٠٪ من الجمهور أن الأخبار التي يتلقونها تحتوي على تحيز أو حتى معلومات مضللة. إن صحافة السلام في معناها ومبادئها هي ممارسة صحفية تهدف إلى التقليل من النزاعات وتعزيز الحوار والمساعدة في بناء السلام في المجتمع. HWPL هي المنظمة الدولية غير الحكومية الوحيدة التي تدعو جميع وسائل الإعلام إلى تعزيز السلام”.

تشارك المنظمة المضيفة، HWPL، على الصعيد العالمي في مبادرات لا تقتصر على الصحافة فحسب، بل أيضًا في التثقيف في مجال السلام، والحوار بين الأديان، وأنشطة الشباب والمرأة، وإرساء القانون الدولي للسلام. ومع استمرار HWPL في دعم صحافة السلام، فإن هذا الحدث يلقى صدى كدعوة لجهود وسائل الإعلام، وحث جميع وسائل الإعلام على تبني دورها في تعزيز عالم متحد سعياً لتحقيق السلام الدائم.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهند تحقق إنجازاًرائعاً في التخفيف من حدة الفقر

كتب ابراهيم احمد كشفت بيانات الإنفاق الاستهلاكي الرسمية الصادرة مؤخرًا لعام 2022/2023 عن إنجازات الهند ...